ضربة في الراس هشام العسري

3 أفلام مغربية تتطلع إلى جوائز أيام قرطاج السينمائية

أسماء لوجاني

تتطلع ثلاثة أفلام مغربية إلى جوائز الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية، التي ستنظم من 4 إلى 11 نونبر المقبل، ويتعلق الأمر بـ”ضربة في الرأس” لهشام العسري، و”فولوبليس” (وليلي) لفوزي بن سعيدي، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و”تيكتاك – أ – سوليما” لأيوب الوصايفي من (المغرب- فرنسا). في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

سيخوض الفيلمان المغربيان الطويلان، غمار المنافسة على جوائز المهرجان، الذي يشارك فيه 51 فيلما من 27 بلدا عربيا وإفريقيا وأجنبيا في المسابقات الأربع الرسمية، إلى جانب الفيلمين التونسيين “على كف عفريت” لكوثر بن هنية، و”رياح الشمال” للمخرج وليد مطار، والشريط المصري “الشيخ جاكسون” لعمر سلامة، و”في انتظار السنونوات” لكريم الموسوي من الجزائر، و”فيليسيت” للمخرج الان غوماز من السنغال، و”إنكسيبا” لجون ترنغوف من جنوب إفريقيا، و”الأسلحة الخارقة” لجون بيار بيكولو من الكامرون، و “قطار الملح والسكر” لليسينيو ازيفيدو من الموزمبيق، و”قضية رقم 23″ لزياد الدويري (لبنان-فرنسا).

بينما ستشهد مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تنافس الفيلم المغربي إلى جانب 15 فيلما، من بينها “برزخ” لإنصاف عرافة من تونس، وفيلم “كارغو” لكريم رحباني (لبنان – فرنسا- قبرص)، و”دام دام” من إخراج لوبي باب بونام وكريستوف رولين (السينغال- لوكسمبورغ)، و”أسرار الرياح” لإيمان النصيري من تونس، و”رجل ومسرحان” لعيسى جواما ورابح السليماني (الجزائر).

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة ستتنافس ثمانية أفلام منها على الخصوص “غزة باي هير” لمي وضاح من فلسطين و”ولد في السجن” لهنريات هانغنانمي من الطوغو و”لا وجود لميناء للسفن الصغيرة” لجويل أبو شبكة من لبنان، و”صوت الشارع” لمنال القطاري (تونس- ألمانيا)، و”النحت في الزمن” لناصر يوسف من مصر.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة سيتنافس 14 فيلما، منها فيلم “17” لوليد شافاكوج من الأردن، و”بلد مين” لمحمد صيام (مصر) و”شعور أكبر من الحب” لماري جيرمانوس صابا (لبنان)، و”في الظل” لندى مازني حفيظ ، و”قفصة عام صفر” لناجية بن مبروك من تونس.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.