رجاء الجداوي

نجوم الفن ينعون الفنانة والأم والصديقة رجاء الجداوي

بيت الفن

بعد 43 يوما في العزل الصحي بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، رحلت الفنانة رجاء الجداوي عن الحياة، تاركة خلفها ميراثا كبيرا من الحزن في قلوب محبيها من المحيط للخليج.

وحرص عدد كبير من نجوم الوسط الفني على نعي رجاء الجداوي عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي تعبيرا عن حزنهم لفراق الفنانة التي كانت تجمع بين الموهبة والحضور، وكتبت الفنانة أحلام عبر صفحتها على موقع (أنستغرام) “اللهم اغفر لها وارحمها، رجاء الجداوي في ذمة الله”.

فيما كتبت الفنانة سوسن بدر “إنا لله وإنا إليه راجعون، صديقة العمر رجاء”، وعلقت الفنانة الشابة دنيا سمير غانم قائلة: “يا رب ارحمها واغفر لها، وصبرنا على فراقها، حقيقي مثال للأم الجدعة الحكيمة، هتفضلي جوه قلوبنا بجمال روحك ونصايحك”.

كما نعى المطرب عمرو دياب الفنانة رجاء الجداوي وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع (فايسبوك) “إنا لله وإنا إليه راجعون، خالص عزائي لوفاة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي رحمها الله وألهم أهلها الصبر والسلوان”.

ونشر الفنان احمد فلوكس صورة للراحلة عبر حسابه الرسمي على “فايسبوك” وعلق عليها قائلا “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونشرت الفنانة مي كساب صورة تجمعها بالفنانة الراحلة في حفل زفافها، مصحوبة بتعليق يؤكد أن حضور رجاء الحفل كان بمثابة تعويض لغياب والدة مي التي حرمها الموت من تلك اللحظة.

ولدت “نجاة علي حسن” الشهيرة باسم رجاء الجداوي في 6 شتنبر 1934، وبدأت شهرتها من العمل عارضة أزياء، وبعد فوزها بلقب ملكة جمال القطن المصري عام 1958، تغيرت حياتها تماما وهجرت الأزياء وانتقلت لعالم التمثيل.

ويضم أرشيفها الفني 74 فيلما منها “حدوتة مصرية، و”دعاء الكروان”، و40 مسلسلا أبرزها “للعدالة وجوه كثيرة”، و”الرجل الآخر”، وكان مسلسل “لعبة النسيان” الذي عرض في رمضان الماضي آخر عمل فني تشارك فيه.

في عام 1958 شاركت رجاء الجداوي في مسابقة ملكة جمال القطن وحازت على اللقب، حيث كان السؤال الذي تسبب في تتويجيها “ما هي أنواع القطن المصري؟”

بعدها انتقلت إلى عالم الأزياء، حيث أصبحت عارضة الأزياء الأولى في مصر، بالإضافة إلى انضمامها لمسرح خالتها الفنانة تحية كاريوكا ودخولها عالم السينما.

كان أول ظهور لها في السينما عام 1959 في فيلم “دعاء الكروان” مع فاتن حمامة وأحمد مظهر ومن إخراج هنري بركات.

وفي العام نفسه، شاركت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي في فيلم “غريبة” وفيلم “نور الليل”.

خلال فترة السيتينيات شاركت في العديد من الأعمال وهي: فيلم “إشاعة حب”، “مخلب القط”، “الضوء الخافت”، “الفرسان الثلاثة”، “القاهرة في الليل”، “معسكر البنات”، “كرامة زوجتي”، “بابا عايز كده”، “أيام الحب”، ومسلسل “جراح عميقة”.

أصيبت رجاء الجداوي بفيروس كورونا المستجد في 24 مايو 2020، وتم حقنها ببلازما المتعافين، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل ورحلت عن الحياة عن عمر ناهز 82 عاما.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

أسوان السينمائي يسلط الضوء على “النساء والجائحة”

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن البدء في توثيق حالة المرأة المصرية أثناء فترة انتشار فيروس كورونا...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *