حسن حسني

أزمة قلبية تنهي حياة جوكر السينما المصرية حسن حسني

بيت الفن

أنهت أزمة قلبية مفاجئة حياة الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح السبت 30 مايو 20220 بعد مسار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال كما كان تميمة الحظ للأجيال الجديدة التي صعدت بعده.

ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال البيان “تنعى نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنان حسن حسني.. رحم الله الفقيد وألهم أهله وجمهوره الصبر والسلوان”.

وذكرت وسائل إعلام محلية، إن حسنى وافته المنية في مستشفى “دار الفؤاد” بالقاهرة، إثر أزمة قلبية مفاجئة، وسيتم الصلاة على جثمانه وتشييع جنازته في مقابر أسرته بطريق مصر- الفيوم، جنوب القاهرة.

ويعد حسني، من أكثر الممثلين المصريين نشاطا وحضورا، حيث قدم نحو 400 عمل فني بين مسرح وسينما ودراما تلفزيونية.

ولُقب حسن حسني في الوسط الفني، بـ”جوكر” الأدوار الثانية في الدراما، إذ أجاد لعب أدوار في مساحات فنية متباينة، بين الكوميديا والتراجيديا.

كما أطلق عليه النقاد عدة ألقاب، بينها “القشاش” نسبة إلى قطار متواضع التكلفة، يقف بجميع المحطات، نظرا لاتساع مشاركته في مئات الأعمال، ومع أجيال فنية مختلفة.

ولد حسني في أكتوبر عام 1931 وبدأ بالتمثيل في مسرح المدرسة الذي حصل منه على العديد من الجوائز ثم فرقة المسرح العسكري وبعدها المسرح القومي.

بدأ مساره السينمائي بأدوار بسيطة في أفلام مثل (الكرنك) و(أميرة حبي أنا) قبل أن يلفت الأنظار إليه في (سواق الأتوبيس) مع المخرج عاطف الطيب عام 1982 وقدم أفلاما بارزة في السينما المصرية منها (المساطيل) و(الهجامة) و(سارق الفرح) و(ليه يا بنفسج) و(المواطن مصري) و(دماء على الأسفلت) و(ناصر 56) و(خارج على القانون).

وقف إلى جانب الأجيال الجديدة التي ظهرت بعده وشاركها بدايتها السينمائية مثل علاء ولي الدين في (عبود على الحدود) ومحمد سعد في (اللمبي) وهاني رمزي في (محامي خلع) وأحمد حلمي في (ميدو مشاكل) وأحمد عيد في (ليلة سقوط بغداد) حتى أطلق عليه لقب “الجوكر”.

وعلى خشبة المسرح قدم العديد من الأعمال منها (على الرصيف) و(سكر زيادة) و(فلاح فوق الشجرة) و(جوز ولوز) و(عفروتو) و(حزمني يا).

وفي الدراما التلفزيونية برع في أدوار متعددة بمسلسلات (أبنائي الأعزاء شكرا) و(السبنسة) و(قهوة المواردي) و(بوابة الحلواني) و(يا رجال العالم اتحدوا) و(رأفت الهجان) و(ابن النظام) و(أين قلبي) و(أم كلثوم) و(رحيم).

ونال الفنان الراحل العديد من الجوائز على مدى مساره وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين عام 2018.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

3 أفلام تمثل المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي

3 أفلام تمثل المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي الـ44

يشارك حسن بن جلون في مسابقة آفاق السينما العربية، بفيلم جلال الدين بينما يشارك رؤوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *