فؤاد جسوس

فؤاد جسوس يقدم “الموسيقى الأندلسية بلغة موليير” بالبيضاء

الهدف من الكتاب هو تعريف الناطقين بالفرنسية بجمال وروعة تراث عالمي معترف به

 بيت الفن

قدم الكاتب المغربي فؤاد جسوس، يوم الثلاثاء سابع يناير الجاري بالدار البيضاء، مؤلفه الجديد “الآلة.. الموسيقى الأندلسية بلغة موليير”، خلال حفل التأم خلاله مهتمون من عالم الثقافة والأدب المغربي.

المولود الجديد، الذي يتألف من 485 صفحة بلغة فرنسية شاعرية يقدم من خلالها الكاتب ريبرتوار فن موسيقى الآلة بالمغرب كما تتم ممارستها بمدينة فاس، يشمل 11 نوبة مقسمة بدورها إلى خمس حركات (ميزان)، تعزف على خمسة إيقاعات أساسية.

وأوضح جسوس، في كلمة بالمناسبة، أن “الهدف هو تعريف الناطقين بالفرنسية، سواء كانوا مغاربة أم أجانب، بجمال وروعة هذا التراث الذي يعود تاريخه لعدة قرون، والمعترف به كتراث عالمي من قبل اليونسكو”، مشيرا إلى أن الآلة هي أسلوب قائم على شكلين من الشعر العربي، ويتعلق الأمر بـ”الموشح” و”الزجل”، الذي تطور بإسبانيا في القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

وقال إن “الكتاب يتألف من جزأين، خصص الجزء الأول للغة العربية والثاني للغة الفرنسية، مما سيتيح للجمهور، أو الهواة أو المولوعين بهذا اللون الموسيقي، فهم فن الآلة ومتابعة وتذوق ثراء وجمال هذا الفن الشعري، الذي يتضمن أساسا أربعة مواضيع يقوم عليها ها الفن، هي الله، والنبي، والمرأة، والطبيعة”.

وفي ما يخص مشاريعه المستقبلية، أعرب الكاتب عن نيته تقديم عمل آخر للجمهور عن فن العيطة وبذلك يكون قد أكمل ثلاثية “الملحون والآلة والعيطة بلغة موليير”.

ومن جانبه، أشار المخرج المغربي لحسن زينون إلى أن فؤاد جسوس، المعروف بمبادرته إلى ترجمة الملحون إلى اللغة الفرنسية، يقدم للجمهور الواسع، من خلال هذا الكتاب، فرصة اكتشاف وتذوق كنوز الموسيقى الأندلسية، كما يمكن من التعريف بهذا الفن خارج حدود المغرب.

وشرع جسوس، المتعلق بشدة بالثقافة والموروث الفني الوطنيين، بعد تقاعده من عمله بالبنك، في ترجمة أزيد من ثلاثمائة قصيدة ملحون إلى اللغة الفرنسية، إذ مكنت أعماله الناطقين بالفرنسية من التعرف على روعة هذا التراث الأدبي الشعبي.

كما أن للكاتب أعمال أخرى، ومنها بالخصوص “أنطولوجيا شعر الملحون المغربي”، و”الحراز في المتخيل المغربي”، و”أجمل قصائد سيدي التهامي المدغري”، و”أجمل قصائد الجيلالي امتيرد”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الدبكة الفلسطينية

إدراج الدبكة الفلسطينية ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو

عاطف أبو سيف: القرار انتصار لشعب يؤكد حتمية البقاء ووجوب الوجود… بيت الفن أعلنت وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master