بلقزيز وناشيد

بلقزيز وناشيد ضمن قائمة المرشحين لجائزة الشيخ زايد

القائمة الطويلة لفرع التنمية وبناء الدولة ضمت 6 أعمال من المغرب والسعودية والبحرين والأردن

بيت الفن

ضمت القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع التنمية وبناء الدولة كتابين من المغرب ويتعلق الأمر بكتاب “الديني والدنيوي نقد الوساطة والكهنتة” للباحث الأكاديمي المغربي عبدالإله بلقزيز من إصدارات منتدى المعارف 2018، وكتاب “التداوي بالفلسفة” للباحث المغربي سعيد ناشيد من إصدارات دار التنوير للطباعة والنشر 2018.

واشتملت القائمة الطويلة لفرع التنمية وبناء الدولة التي تم الكشف عنها اليوم الخميس 22 نونبر 2018، على 6 أعمال من أصل 173 عملا تقدمت للجائزة، أغلبها من المملكة العربية السعودية، والبحرين، والأردن، والمغرب.

وبالإضافة إلى الكتابين المغربيين ضمت القائمة الطويلة للأعمال المرشحة للجائزة برسم الدورة الثالثة عشرة، كتاب “النفط بين إرث التاريخ وتحديات القرن الحادي والعشرين” للكاتب السعودي الدكتور ماجد عبدالله المنيف الصادر عن المركز الثقافي العربي 2018، وكتاب “كراهية الإسلام! كيف يصور الاستشراق الجديد العرب والمسلمين” للكاتب الأردني فخري صالح من منشورات الدار العربية للعلوم ناشرون 2016، وكتاب “التطرف” للكاتب الأردني إبراهيم غرايبة من إصدارات دار سيرين للنشر والتوزيع 2018. وكتاب “غاندي وقضايا العرب والمسلمين” للباحث البحريني عبدالنبي الشعلة من إصدارات الدار العربية للعلوم ناشرون 2018.

وتخضع الأعمال المرشحة في هذه القائمة إلى تقييم لجان التحكيم التي شكلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصصين لاختيار الأعمال المرشحة في قائمة قصيرة سيعلن عنها في مارس المقبل.

وتختتم أعمال الدورة الثالثة عشرة للجائزة بحفل تكريم في الرابع من ماي 2019 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتبلغ القيمة الإجمالية لكل فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب سبعة ملايين درهم إماراتي، منها مبلغ وقدره 750 ألف درهم إماراتي، عن الفائز بكل فرع من فروع الجائزة الثمانية في كل دورة، ومليون درهم إماراتي عن الفائز بفرع شخصية العام الثقافية في كل دور، وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة لكل الفائزين بفروع الجائزة التسعة، وشهادة تقديرية للعمل الفائز بأحد فروع الجائزة التسعة، وهي جائزة الشَّيخ زايد للتنمية وبناء الدولة، وأدب الطفل والناشئة، والمؤلِف الشاب، والترجمة، والآداب (الشِّعر والمسرح، والرواية، والقصَة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات)، والفنون والدراسات النَّقدية، والثقافة العربية في اللغات الأخرى، والتقنيات الثقافية، وتمنح لدور النشر والتوزيع الورقية، وأخيرا، جائزة الشَّيخ زايد لشخصية العام الثقافية.

وتهدف جائزة الشيخ زايد للكتاب إلى تقدير المفكرين والباحثين والأدباء الذين قدموا إسهامات جليلة وإضافات وابتكارات في الفكر، واللغة، والأدب، والعلوم الاجتماعية، وفي ثقافة العصر الحديث ومعارفه، والمفكرين والباحثين الذين يكتبون باللغات الأخرى من المهتمين بالثقافة والحضارة والمعارف والعلوم والمجتمعات العربية عبر التاريخ، والشَخصيات الفاعلة التي قدَمت إنجازات متميزة على المستويين، العربي أو العالمي، وتعريف القارئ بتلك الإنجازات، وربطه بالتجارب الإبداعية، وبالمنجزات الفكرية الجديدة والفاعلة، والدور الحضاري البنّاء الذي يقوم به المترجمون، والمتمثل في إثراء الثقافات والآداب، وتعزيز الحوار بين الحضارات، وبناء روح التقارب بين الأمم.

كما ترمي الجائزة إلى تشجيع إبداعات الشباب، وتحفيزهم على البحث، وخلق روح التنافس الإيجابي في هذا القطاع الحيوي الفاعل الذي يمثل حاضر الأمة ومستقبلها، وكذا المؤسسات والهيئات ومراكز البحوث ودور النشر العربية وغير العربية المتميزة التي تحتفي بالكتاب، وتصدر عن مشروع حضاري وثقافي، وتقدّم الإبداع، وتنشر ثقافة الاستنارة، وتعزِّز القيم الإنسانية القائمة على الحوار والتسامح، وتشجيع أدب الأطفال والناشئة، الذي يسعى إلى الارتقاء بثقافة هذه الشريحة المهمة في المجتمع، وبذائقتهم الجمالية، ويبني هويتهم الحضارية على التفاعل الخلاق بين الماضي والحاضر.

يذكر أنه تم الإعلان عن القائمة الطويلة لفرع أدب الطفل وفرع الفنون والدراسات النقدية خلال الأسبوعين الماضيين، وسيتم الإعلان عن بقية الفروع خلال الأسابيع القادمة.

الجدير بالذكر أن “جائزة الشيخ زايد للكتاب”قد أطلقت عام 2006 تقديراً لمكانة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان، وتمنح كل سنة للمبدعين من المفكِرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية، وفق معاييرَ علمية وموضوعية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

بيت الفلسفة

المهدي مستقيم ضمن ضيوف حفل افتتاح «بيت الفلسفة» في الفجيرة

يضم بيت الفلسفة قاعة الكِندي المجهزة بأحدث التقنيات وأكثرها تطورا، ومكتبة البرقاوي الفلسفية التي سوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master