تصوير الأفلام في المغرب

“15 دقيقة حرب” فيلم فرنسي يصور في المغرب

أسماء لوجاني

يواصل المخرج الفرنسي ألفريد كريفواس إلى غاية 20 غشت الجاري بالمغرب تصوير أحداث الفيلم الجديد “15 دقيقة من الحرب” الذي تنتجه شركة “كابيتير دوفلاغ” الفرنسية بتعاون مع شركة “أكورا” المغربية للإنتاج.

وحسب المركز السينمائي المغربي، فإن المخرج ألفريد كريفواس بدأ تصوير الفيلم، الذي ينتمي إلى صنف أفلام الإثارة والتشويق، منذ 12 يونيو المنصرم، بمجموعة من المدن المغربية، وتحديدا أرفود، الرشيدية، وارزازات، الصويرة، والقنيطرة.

يحكي فيلم “15 دقيقة من الحرب” على مدى 100 دقيقة وقائع حية وحقيقية شهدتها جيبوتي سنة 1976، ويقول المخرج إنه “في يوم 3 فبراير تعرضت حافلة لإدارة العمل الجمعوي للقاعدة الجوية تقل أطفالا للاختطاف، وأرغمت على التوقف في الحدود مع الصومال، وتم احتجاز الأطفال، كرهائن، وبعد 30 ساعة من المفاوضات تم إرسال قوات كومندو لتحرير الرهائن”.

ويشارك في الفيلم مجموعة من الوجوه المعروفة في السينما الفرنسية من قبيل أولكا كيريلينكو، وهي عارضة أزياء وممثلة من أصل أوكراني كانت بطلة فيلم “يوم مثل أحد الأيام”، ولعبت أدوارا مهمة في أفلام أخرى، إلى جانب الممثل والمخرج والسيناريست، سيباستيان لللان، الذي شارك في مجموعة من الأفلام العالمية، و والممثل الفرنسي البان لونوار، المشهور في أدواره الصعبة.

يذكر ان المغرب اعتمد أخيرا نظاما تحفيزيا لجلب المزيد من الاستثمارات السينمائية الأجنبية للمغرب ومواجهة المنافسة العالمية في هذا المجال.

وأكد صارم الفاسي الفهري المدير العام للمركز السينمائي المغربي أن النظام التحفيزي الجديد سيمكن من مضاعفة حجم الاستثمار الأجنبي بالمغرب ثلاث مرات.

وأضاف أنه سيكون لمشروع النظام الجديد تأثير واضح على التشغيل، ولا سيما في مناطق مثل درعة تافيلالت، حيث تعد السينما الأجنبية المصدر الرئيس لفرص العمل بالنسبة للسكان.

وأوضج الفهري أن وزارة الاتصال قدمت باتفاق مع مديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية مشروعا لوضع نظام تحفيزي مالي يأخذ بالاعتبار تجارب مختلف الدول، فوافقت مديرية الميزانية على منح 100 مليون درهم، وأدرجتها في قانون المالية 2016.

وذكر أن الاستثمار الأجنبي في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني بالمغرب سنة 2016، مكن من جلب أزيد من 320 مليون درهم، مشيرا إلى أن المغرب يستقطب، منذ 1919، الإنتاجات الأجنبية بفضل عدة معطيات (الضوء، تنوع المواقع، القرب من أوروبا…) وكذا للعرض الوحيد الذي قدمه المغرب سنة 1997، والمتمثل في الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة لجميع السلع والخدمات التي تم اقتناؤها من لدن شركات الإنتاج الأجنبية.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.