هويدا يوسف

هويدا يوسف تفتتح مهرجان (جوهرة)

بيت الفن

افتتحت الدورة السابعة من مهرجان جوهرة الدولي بالجديدة بحفل متميز أحيته مساء أمس الخميس الفنانة السورية هويدا يوسف بمعية المطرب الشعبي المغربي ماكسيم كرتوشي.

أمام جمهور غفير غصت به منصة الحفل، صدحت حنجرة الفنانة السورية هويدا بأجمل القطع التي تميز سجلها الغنائي ،و أطرب الفنان الشعبي ماكسيم خرتوش الحضور بأشهر الاغاني المغربية الشعبية العريقة.

وخلال هذا الحفل الساهر استمتع الجمهور الغفير بأعذب الاغاني الشهيرة للفنانة هويدا من قبيل (على مين ) ،و (شويا شويا)، و (غايب) ، و أبدعت كثيرا حينما أدت بإحساس مرهف، رفقة الجهمور، (صوت الحسن ينادي) للملحن عبد الله عصامي.

من جهته  حلق المطرب الشعبي ماكسيم كرتوشي بالجمهور الى عوالم الموسيقى الشعبية المغربية العريقة، حيث اهتز الجمهور ورقص على إيقاعات أغاني خالدة من قبيل ( العطار يا العطار ) و (يا الرياح).

و بموازاة مع الحفل، عاشت مدينة أزمور بدورها أمس الخميس على ايقاع سهرة طربية وشعبية كانا طرفاها، المطربة رجاء قصابني والفنان الشعبي رشيد السوالمي.

و قبيل انطلاق هذه الامسيات الفنية، عاش سكان الجديدة على إيقاعات حفل استعراضي فلكلوري في شكل “كرنفال”، جابت خلال عدد من الفرق الموسيقية وبهلوانيين وراقصين، أهم شوارع مدينة الجديدة، في قالب فني موحد تخلله لوحات من فن الفروسية التقليدية “التبوريدة.

و حظيت العروض الفنية المقدمة بترحيب وإعجاب كبيرين من قبل الجهور الغفير من الساكنة المحلية والزوار والسياح الأجانب، الذين تقاطروا على الجديدة ،المدينة  المفضلة للمواطنين المغاربة من مختلف ربوع المملكة.

فعلى إيقاعات الموسيقى الراقصة، نجحت مختلف الفرق الفلكلورية الشعبية من خلال أهازيجها ولوحاتها الراقصة، من تحويل الفضاءات المختلفة للمدينة إلى أماكن للفرح الحقيقي والابتهاج الجماعي العارم.

و تميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية برفع الستار على معرض للفنون التشكيلية للفنانة مليكة العراقي، يحتضنه رواق الراحلة الشعبية طلال.

وخلال يومي الجمعة والسبت، سيكون جمهور مدينة الجديدة على موعد مع حفلات موسيقية يحييها عدد من نجموم الاغنية الشعبية والطربية من بينهم على الخصوص سعيد الصنهاجي وسعيدة شرف وقادر الجابوني ومجموعة اش كاين، في حين ستكون منصة ازمور في استقبال المطرب الشاب مراد البوريقي والفنانة الشعبية الستاتية وفنان الراي سامي راي والمطرب الشعبي عبد الله الداودي.

أما سكان مدينة (البير الجديد) وزارها فسيلتقون خلال حفلات ساهرة مع مبدعين في مجموعة من الأنواع الموسيقية ، من بينهم ماك براون وساوندتريب، وزيكرو باند، وموس ماهر ، ولمياء الزايدي، وسعيد ولد الحوات، والسي مهدي، وعادل الميلودي.

وكعادته سيحتضن مسرح محمد سعيد عفيفي عروضا مسرحية ، موازاة مع معرض للفنون التشكيلية للفنانة مليكة القادري ، يقام بقاعات العرض بالحي البرتغالي.

فضلا عن هذه الأطباق الفنية المتنوعة، يخص المهرجان الأطفال ببرنامج ترفيهي وتنشيطي ابتداء من الساعة 10 صباحا إلى حدود 6 مساء من كل يوم، تحضتنه ساحة النافورة بمنتجع سيدي بوزيد، حيث سيتم امتاع النشء بعروض ودمى متحركة ومسابقات في الغناء والرقص وعروض أزياء وكاركاتير ورسوم وغيرها.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.