نوافذ تمسنا

“نوافذ تامسنا 12” تجمع 70 تشكيليا بسطات

بيت الفن

في إطار أنشطتها الفنية والثقافية، نظمت جمعية تامسنا للفنون الجميلة، بالمركز الثقافي بسطات يوم الجمعة المنصرم، ملتقاها التشكيلي الدولي” نوافذ 12″، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، وجهة الدار البيضاء-سطات والمجلس الإقليمي بسطات وبشراكة المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة جهة الشاوية ورديغة وبتعاون مع كلوبال فياج.

وشهد الملتقى الفني العالمي مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين المحترفين المغاربة والأجانب والشعراء والنقاد ينتمون إلى إسبانيا وتونس والجزائر والمملكة العربية السعودية والكويت والعراق والهند وروسيا وغينيا والبلد المنظم المغرب.

وقال سعيد مسلم، رئيس جمعية تامسنا للفنون الجميلة، إن حفل الافتتاح تميز بحضور شخصيات مهمة، حيث تشرف رئيس المجلس الجماعي بقص شريط افتتاح المعرض الفني، الذي شارك فيه أزيد من 70 فنانا ينتمون إلى دول مختلفة، توزعت أعمالهم بين المدارس التشكيلية الكبرى. وأضاف مسلم أن الفنانين المشاركين قدموا  إيضاحات حول أعمالهم الفنية التشكيلية، مبرزا في تقرير شامل حول “نوافذ 12″، أن الجمعية استطاعت منذ تأسيسها سنة 1996، أن تفرض نفسها كرقم أساسي ضمن المعادلة الفنية المحلية والوطنية، كما أن أعضاء الجمعية يعملون على توظيف جميع الإمكانيات المادية والبشرية،  لنجاح المشروع الثقافي مع كل الشركاء والفعاليات والجمعيات والشركات والمؤسسات الخاصة والعمومية وهيئات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والسلطات المحلية، من أجل التكامل والتشارك لخدمة هذه المدينة، مؤكدا على استعداد الجمعية للعمل مع كل من يحمل هم الفكر والفن والثقافة، بعيدا عن كل انغلاق، مبرزا أن الجمعية ماضية في تحقيق تصوراتها بجعل الملتقى التشكيلي “نوافذ” في نسخته القادمة نسخة دولية خاصة بالأعمدة، كما حث الأطراف المعنية على مزيد من البذل والعطاء والدعم، رغم مجموعة من الإكراهات الآنية التي لا تخدم مصلحة الثقافة والفن، كالدعم المخصص للجمعيات بالجهة لا يصل إلى مستوى الطموحات.

وعلى مستوى الأنشطة التي سطرتها الجمعية في برنامج نوافذ 12، فشارك نخبة من الفنانين المحترفين صبيحة يوم السبت المنصرم في تأطير مسابقة جهوية وورشات لفائدة الأطفال والتلاميذ، وافتتاح الجداريات الكبرى على واجهة العمارات وتنظيم الورشات الاحترافية بمساهمة مجموعة من الفنانين التشكيليين المشاركين، كما نظمت مائدة مستديرة تخللها نقاش مفتوح لحسن بنبوطة. واستمتع الجمهور الحاضر بمعزوفات موسيقية لمجموعة الحسين اكوماد، ومجموعة كناوا.

وفي اختتام الحفل أشاد الفنان السعودي فهد الجابري، بالفنانين المشاركين في الملتقى العالمي، مثمنا جهود الجمعية وأنشطتها الفنية والثقافية، مبرزا في كلمته أن التشكيل جسر الشعوب، وملتقى الفنانين لتبادل الآراء وتعميق النقاش حول ذائقة الفنون.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.