مهرجان وجدة الدولي للسينما والهجرة

مهرجان وجدة الدولي للسينما والهجرة يستعد لدورته التاسعة

بيت الفن

تستعد جمعية التضامن للتنمية والهجرة لتنظيم فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، خلال الفترة ما بين 20 و23 أكتوبر 2021، تحت شعار “دور السينما في تعزيز الأمن الثقافي للمجتمعات”.

وذكرت إدارة المهرجان في بلاغ لها أن الدورة، التي ستنظم بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، بمسرح محمد السادس بوجدة، ستشهد مشاركة 11 فيلما من دول تونس والجزائر وليبيا ومصر وسوريا وتركيا وهولندا والهند وفلسطين وكذا المغرب.

وأوضح البلاغ أنه جرى انتقاء أربعة أفلام منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة التي ستتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن دور رجالي، وجائزة أحسن دور نسائي.

وأضاف أن سبعة أفلام قصيرة تم انتقاؤها للمشاركة في المسابقة الرسمية للظفر بثلاث جوائز، وهي جائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة لجنة التحكيم.

أما بخصوص لجنة التحكيم لهذه الدورة، فسيترأسها المخرج المغربي فؤاد السويبة، والمخرج والممثل والمؤلف الألماني بيتر جيمس شبيلمان، والمخرج المغربي ربيع الجوهري، والكاتب العام لجمعية الباحثين الأكاديميين في السينما عبد العظيم الطاهيري، وكذا المخرج العراقي الألماني نوزاد شيخاني.

كما ستشهد هذه الدورة تكريم الممثل المغربي المقيم بكندا محمد أمين بنجلون، والفاعل الجمعوي هشام الكروت المقيم ببلجيكا.

وخلال هذه التظاهرة الثقافية، سيجري تنظيم ندوة فكرية حول السينما، و”ماستر كلاس” حول التجربة السينمائية في بلاد المهجر، وكذا ثلاث ورشات تكوينية لفائدة شباب الجهة الشرقية حول الإخراج وإعداد الممثل وصناعة الفيلم السينمائي، بالإضافة إلى عرض فيلم سينمائي حول الصحراء المغربية للمخرج ربيع الجوهري.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.