مهرجان طنجة للفيلم القصير المتوسطي

مهرجان طنجة للفيلم المتوسطي يفتح باب الترشيح لدورته الـ16

بيت الفن

أعلن  المركز السينمائي المغربي عن فتح باب الترشيح للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 16 لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي المنظم في الفترة الممتدة ما بين 01 و 06 أكتوبر 2018 بمدينة طنجة.

وأفاد المركز في بلاغ له أن آخر أجل لتلقي طلبات مشاركة الأفلام في المسابقة الرسمية هو 29 يونيو 2018.

ويشتمل برنامج هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع  مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، على مسابقة رسمية للأفلام القصيرة المتوسطية التي تم إنتاجها ما بين سنتي 2017 و 2018، من طرف سينمائيين متوسطيين أو بلدان متوسطية، إلى جانب لقاءات لمناقشة أفلام المسابقة ودرس في السينما وأنشطة أخرى موازية.

وتتبارى الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية على 6 جوائز مهمة (الجائزة الكبرى للمهرجان، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو وجائزتا أحسن تمثيل ذكور وإناث).

ويهدف مهرجان طنجة للفيلم القصير المتوسطي، الذي تأسس سنة 2002 من طرف المركز السينمائي المغربي، إلى الارتقاء بالتجربة السينمائية المغربية في الفيلم القصير، وإعطائها بعدا دوليا، خاصة أن الأفلام القصيرة المغربية حققت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة، إذ بلغ عددها، حسب المركز السينمائي المغربي، أزيد من 50 فيلما قصيرا في السنة، مقابل 25 فيلما طويلا.

ويطمح المهرجان، الذي يعد من أهم التظاهرات السينمائية بالبحر الأبيض المتوسط، إلى خلق إطار للقاء والحوار والتبادل السينمائي، وتشجيع التعارف بين المخرجين السينمائيين في المجال المتوسطي، وعرض أفلام قصيرة جديدة تمثل الدول المتوسطية، وتشجيع السينمائيين الشباب على تحقيق طموحاتهم الفنية.

ويتضمن برنامج الدورة، بالإضافة إلى المسابقة الرسمية، فقرة بانوراما خاصة بالأفلام القصيرة المغربية، وكذا نقاشات حول الأفلام المشاركة في المسابقة، وأنشطة موازية.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.