محمد التسولي

مهرجان طنجة الدولي للمسرح يكشف عن جديده

أسماء لوجاني

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، الذي تنظمه جامعة عبدالمالك السعدي وجمعية العمل الجامعي التابعة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، من 23 الى 28 اكتوبر 2017 تحت شعار “السلام موروث مقدس لكل الثقافات”.

وقال المنظمون في ندوة صحفية حضرها حذيفة أمزيان رئيس جامعة عبدالمالك السعدي، ومدير المهرجان الطاهر القور، إن هذا الحدث الفني السنوي، حسب يشكل فرصة للقاء بين مختلف الفاعلين في مختلف شعب أب الفنون، من خلال مقاربة شبابية طلابية تختلف عن باقي زوايا التعاطي مع مكونات العرض المسرحي في إطارات أخرى، كما ستشكل هذه الدورة فرصة سانحة للقاء بين شباب مولع بالمسرح ومجموعة من الرواد والمحترفين خبروا دواليب الإبداع المسرحي وتفاصيله.

وأضافوا أن هذه التظاهرة أصبحت مناسبة لاكتشاف العروض المسرحية المتميزة، والمواهب الصاعدة والانفتاح على ثقافة الغير، من خلال تفعيل دبلوماسية ثقافية مغربية متعددة، إضافة إلى التعاطي مع هموم الإنسان والوطن، ومنبرا لإشاعة الوعي ونشر ثقافة السلام، خصوصا في ظل الأوضاع العالمية الراهنة، التي أصبحت تحتم علينا بذل الجهد والتماس النضج لضمان غد أفضل.

وأبرزت اللجنة المنظمة أنها توصلت بـ 54 ترشيحا من مختلف الجامعات العالمية، ممثلة للقارات الخمسة، وبعد دراسة إدارية وتقنية وفنية، من طرف لجنة مختصة، وأخذا بعين الاعتبار الإمكانيات المتواضعة للجهة المنظمة، فقد تم الاكتفاء بأربعة عشر عرضا ممثلا لعشر دول، حاملة إلى مدينة طنجة كل قيم التعايش ومبادئ السلام.

وتنتمي الفرق المشاركة من عدة دول صديقة وهي تونس، الجزائر، الأردن،  مصر، إسبانيا، بلجيكا، إيطاليا، وروسيا، إضافة إلى أربع فرق مغربية، طنجة، الدارالبيضاء، الرباط،  فاس والحسيمة.

وستشهد  النسخة الجديدة لهذه التظاهرة الثقافية مجموعة من العروض المسرحية، الندوات والورشات الفنية والأنشطة الموازية طيلة أيام المهرجان. كما ستشهد الدورة تكريم كل من محمد التسولي، رشيدة المراكشي، وعبد السلام بوحديدو، وأمين نسور. وتتكون لجنة التحكيم الدورة من إدريس الروخ، وحسنة الطمطاوي، بشرى العبادي، بدرية الحساني، أحمد الدافري، ورشيد منتصر.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.