سينما المرأة سلا

مهرجان سلا لفيلم المرأة عرس سينمائي دولي بصيغة المؤنث

 يكرم فضيلة بنموسى ويختار لديب والإفريقي ضمن لجنتي التحكيم وخولة بنعمر في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل

 أسماء لوجاني

يواصل المهرجان الدولي لفيلم المرأة في دورته الحادية عشرة احتفاءه بالمرأة المغربية المبدعة من خلال اختياره فيلمين من توقيع مخرجتين مغربيتين في المسابقتين الرسميتين للمهرجان، وتخصيصه تكريما خاص للممثلة المراكشية فضيلة بنموسى، واختياره كلا من الممثلة السعدية لديب والإعلامية فاطمة الإفريقي ضمن لجنتي تحكيم المهرجان، الذي تنظمه جمعية ابي رقراق، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من 25 الى 30 شتنبر الجاري بقاعة سينما هوليوود بسلا.

السعدية لديب في لجنة تحكيم الفيلم الطويل

تشارك الممثلة السعدية لديب في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل التي تتضمن 12 شريطا من مختلف بلدان العالم، بالإضافة للمغرب، إلى جانب رئيسة اللجنة السيناريست والمنتجة والمخرجة الفرنسية دومينيك كاريرا، لجنة، وعضواتها صوفي جيوت مخرجة، كاتبة سيناريو من كندا، وكاملة أبو ذكرى مخرجة من مصر، وسعاد حسين متخصصة في البرامج السينمائية لدى المنظمة العالمية الفرنكوفونية من إثيوبيا، وماري ايف ميزي ممثلة من سويسرا، وبيلار كراسكو أجيلار كاتبة، باحثة، ناقدة سينمائية من إسبانيا.

فاطمة الإفريقي في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية

أما الإعلامية والمنتجة والمنشطة المغربية فاطمة الإفريقي فتشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، التي تتميز بمشاركة أفلام لست مخرجات من جنسيات مختلفة من بينهن مخرجة مغربية.

وتضم اللجنة التي ستترأسها المخرجة والمنتجة السينغالية أنجيل ديابونك، إلى جانب الإفريقي رحمة بن حمو المدني، كاتبة سيناريو ومخرجة ومنتجة من الجزائر.

تكريم خاص لفضيلة بنموسى

في إطار احتفائه بالمرأة يكرم المهرجان في دورته الجديدة الممثلة المغربية فضيلة بنموسى، بحضور مجموعة من الممثلين والفنانين المراكشيين من بينهم الممثل والمخرج عبد الله توكونة الشهير بـ”فركوس”، والكوميدي عبد الرحمن أوعابد الشهير بـ”إيكو” اللذان سيسلمانها درع التكريم.

ويندرج تكريم الفنانة المغربية فضيلة بنموسى في إطار ثقافة الاعتراف، التي ميزت المهرجان منذ دورته الأولى، وهو بمثابة احتفاء مستحق لممثلة مغربية وهبت حياتها للمسرح والتلفزيون والسينما، حيث قدمت عشرات الأدوار المتميزة.

خولة  بنعمر تمثل المغرب في المسابقة الرسمية

يمثل المغرب في المسابقة الرسمية الخاصة بالأشرطة الروائية الطويلة فيلم “نور في الظلام” لمخرجته خولة أسباب بنعمر، لكون موضوعه يتمحور حول أهمية المرأة في حياة الرجل، كما أنه يعد من بين أفضل الإنتاجات المغربية لسنة 2016، حيث سبق له الفوز بجائزة العمل الأول في الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم.

ويتطرق الفيلم لموضوع إدماج المكفوفين في المجتمع فمن خلال قصة حب تجمع طالبة في معهد السينما اسمها “نور”، وطالب شاب كفيف البصر اسمه “منير”، يكافح من أجل تحقيق حلمه بأن يصبح مقدم نشرة الأخبار، ويعيش صراعا داخليا بين النظرة الدونية لبعض زملائه وبين مجموعة من الشروط الموضوعة لانتقاء المذيعين، التي تقصي المكفوفين من هذا الحق، وبين إهمال والده له.

وفي خضم هذه الصراعات، تبحث “نور” عن جميع الحلول الممكنة لإخراج منير من دائرة الظلام التي يرسمها حول نفسه.

سيناريو الشريط مقتبس من سيرة ذاتية للمخرج رؤوف الصباحي، زوج المخرجة وابن الإذاعي رشيد الصباحي والإعلامية الراحلة حياة بلعولة، اللذين كانت تربطهما علاقة حب شبيهة بتلك التي في الفيلم.

الفيلم، الذي يعد أول تجربة سينمائية طويلة لخولة أسباب بنعمر، من بطولة أميمة الشباك، حسين أغبالو، لطيفة أحرار، صلاح بن صالح، الإعلامي امحمد البحيري، غيثة بنحيون، جلال كاريوا، حميد المرجاني ورشيد الصباحي.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.