مهرجان البحر الأحمر السينمائي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يفتح باب الترشح لدورته الافتتاحية

 (100 ألف دولار) لأفضل فيلم طويل

(30 ألف دولار) لأفضل إخراج

(20 ألف دولار) للفائز بجائزة لجنة التحكيم

(25 ألف دولار) لأفضل فيلم قصير

بيت الفن

أعلن منظمو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن فتح باب الترشح للمشاركة في الدورة الافتتاحية التي تنظم من 11 إلى 20 نوفمبر 2021، حيث تقبل طلبات الأفلام الآسيوية والإفريقية، بما فيها الأفلام العربية ابتداء من 18 مايو الجاري وحتى 18 غشت 2021.

ووجهت إدارة المهرجان الدعوة للمواهب الصاعدة، إضافة إلى المخرجين من أصحاب الخبرات والأسماء المعروفة من آسيا وإفريقيا والعالم العربي لتقديم طلبات المشاركة في مسابقة البحر الأحمر للفيلم الطويل، ومسابقة الفيلم القصير، إضافة إلى المواهب السعودية التي يمكنها المشاركة أيضا في برنامجي سينما سعودية جديدة، وتجريب، وهناك أيضا أقسام، روائع العالم، وروائع عربية، واختيارات عالمية، والسينما التفاعلية، وكنوز البحر الأحمر، وجيل جديد، وحلقات البحر الأحمر التي تستهدف العروض الأولى في السعودية لحلقة أو حلقتين من أهم المسلسلات العالمية.

وستقوم لجنة مختصة بمراجعة طلبات المشاركة، إضافة إلى اختيار الأفلام التي تعرض ضمن الأقسام السبعة الأخرى في البرنامج.

وأكدت إدارة المهرجان سعيها لدعم وتعزيز الحراك السينمائي، والاحتفال بأهم إبداعات السينما من جميع أنحاء العالم، ليكون أهم وأكبر تظاهرة سينمائية عربية، ووجهة المبدعين من السعودية والمنطقة، إضافة إلى المخرجين الآسيويين والإفريقيين، وبقية الإبداعات السينمائية العالمية.

ومن المقرر أن تستضيف المدينة التاريخية بجدة، والتي تم تصنيفها تراثاً إنسانياً عالميا وفق اليونسكو، الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نوفمبر 2021. ويسعى المهرجان إلى تنظيم أنشطة فعلية تجمع عشاق الأفلام والسينمائيين وأقطاب صناعة السينما العالمية، للاحتفاء بالحياة ما بعد الجائحة التي أدت إلى تأجيل دورته الأولى من مارس 2020. ويعتبر المهرجان منصة حيوية هامة لتقوية الروابط الإبداعية بين السعودية وبقية أنحاء العالم، من خلال برنامج يضم باقة من أفضل إنتاجات السينما العالمية، والروائع الكلاسيكية، والأفلام العربية المعاصرة، إضافة البرامج الاحترافية المتعلقة بصناعة السينمائية.

وكشفت إدارة المهرجان أخيرا عن تفاصيل برنامجه الذي يضم 11 قسما يعرض أعمالا عالمية وعربية معاصرة، وأفلاما سعودية طويلة وقصيرة وتجريبية، وروائع السينما الكلاسيكية، إضافة إلى إبداعات مستقبلية من أعمال الواقع الافتراضي والواقع المعزز والسينما التفاعلية.

وتتنافس الأفلام، التي سيجري اختيارها ضمن المسابقة على جوائز اليسر التي تمنحها لجنة تحكيم دولية، وتشمل اليسر الذهبي لأفضل فيلم طويل (100 ألف دولار)، وأفضل إخراج (30 ألف دولار)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة (20 ألف دولار)، وجائزة اليسر الذهبي لأفضل فيلم قصير (25 ألف دولار)، إضافة إلى جوائز أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل مساهمة سينمائية. كما يقدم المهرجان جائزة نقدية للفيلم الفائز بجائزة الجمهور، وأفضل فيلم سعودي.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.