أنديفيلم

مهرجان أنديفيلم يحمل شعار الإعاقة ودينامية المجتمعات

الرباط : بيت الفن

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم جمعية أنديفيلم بالرباط الدورة 12 لمهرجانها المتخصص في تيمة “السينما والإعاقة” على امتداد ثلاثة أيامK من 29 إلى 31 مارس 2018، بقاعة سينما النهضة وفضاءات أخرى .

وفي ندوة صحفية، نظمت بعد عصر أمس الثلاثاء 20 مارس 2018 بمركز الأمير مولاي رشيد بالرباط، تم الإعلان عن البرنامج المفصل لهذه الدورة الجديدة المقامة تحت شعار “الإعاقة ودينامية المجتمعات”. كما تمت الإجابة، من طرف إدارة المهرجان ممثلة في مديره العام الدكتور حسن بنخلافة والكاتبة العامة أليساندرا براغيني والمداومة الإدارية لمياء أوسبراهيم، عن مختلف تساؤلات الصحافيين والصحافيات فيما يخص جديد الدورة وأهدافها وميزانيتها ومختلف أنشطتها.

فيما يخص العروض السينمائية تم اختيار 22 فيلما قصيرا : 13 من هذه الأفلام، المنتمية إلى فرنسا وإيطاليا والمغرب وروسيا وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وغويانا ، تتنافس على جوائز المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، أمام لجنة تحكيم مكونة من ألان كومولي (رئيس مهرجان بفرنسا) وصباح زمامة (رئيسة الإتحاد الوطني للجمعيات العاملة في حقل الإعاقة الذهنية بالمغرب) وأونج ويابردينك (مخرجة ورئيسة مؤسسة زيزو للفن والثقافة بهولاندا) وأحمد سيجلماسي (ناقد وصحافي سينمائي من المغرب) وسفيان بوصابر (أحد خريجي مهرجان أنديفيلم الشباب من المغرب) ، و8 أفلام أخرى من إيطاليا والمغرب وهولاندا وفرنسا تتنافس أمام نفس لجنة التحكيم المذكورة على جوائز المسابقة الدولية للأفلام القصيرة جدا ، الخاصة بالشباب ، هذا بالإضافة إلى فيلم ” يدك في يدي ” لأونج ويابردينك ونعيمة أزوغ المبرمج للعرض صباح الجمعة 30 مارس الجاري بمركز الأمير مولاي رشيد.

وإلى جانب عروض المسابقتين الدوليتين، التي ستحتضنها قاعة سينما النهضة يومي الخميس 29 مارس (ابتداء من السابعة مساء) والجمعة 30 مارس (ابتداء من الخامسة والنصف عشية) ، تنظم ورشة تكوينية في موضوع ” القراءة الفيلمية / النقد السينمائي ” لفائدة تلامذة النادي السينمائي بالثانوية التأهيلية محمود العقاد بسلا ابتداء من الثانية بعد الزوال بتأطير من الناقدين المغربي أحمد سيجلماسي والإيطالي ماركو راموتي . كما تنظم صباح الجمعة 30 مارس بمركز الأمير مولاي رشيد ابتداء من التاسعة مائدة مستديرة حول موضوع ” الإعاقة ودينامية المجتمعات ” تفتتح بكلمتين لممثل سفارة هولاندا بالمغرب والمدير العام لمهرجان أنديفيلم ويشارك فيها السادة عبد الرحمان المودني (المغرب) وألان كومولي (فرنسا) ورينالدو ميرلون وماركو راموتي (إيطاليا) والسيدتين إستير فلوجت و أونج ويابردينك (هولاندا) . وقبل انطلاق هذه المائدة يتم عرض الفيلم القصير ” يدك في يدي ” ويتلوه تكريم الفنان الموسيقي فتاح النكادي ، بطل الفيلم السينمائي ” القمر الأحمر ” للمخرج المغربي حسن بنجلون ومؤلف موسيقى مجموعة من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية . وتحتضن قاعة سينما النهضة ، يوم السبت 31 مارس ابتداء من التاسعة، صبيحة ترفيهية لفائدة الأطفال والشباب في وضعية إعاقة وأفراد من أسرهم.

يتضمن برنامج حفل الإفتتاح بقاعة سينما النهضة ، عشية الخميس 29 مارس ابتداء من الخامسة والنصف ، قبل اختتامه بعرض الحصة الأولى من أفلام المسابقتين ، حفلا موسيقيا وكلمات الجهات المنظمة والداعمة وتقديما لأعضاء لجنة تحكيم المسابقتين الدوليتين وتكريم الفاعل في مجال الإعاقة الأستاذ عبد المالك أصريح وتعريفا بفقرات برنامج الدورة 12 لمهرجان أنديفيلم . أما برنامج حفل الإختتام بنفس القاعة ابتداء من الخامسة والنصف عشية  السبت 31 مارس فيتضمن حفلا موسيقيا وإعلانا عن الفائزين في المسابقتين مع توزيع الجوائز وإعادة عوض الأفلام المتوجة .

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.