فيدادوك

مهرجان أكادير الوثائقي بحتفي بالمجال الإفريقي

تشهد الدورة التاسعة للمهرجان عرض 40 فيلما من 25 دولة

أسماء لوجاني

تختتم بعد غد السبت 13 ماي بمدينة أكادير فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي “فيدادوك” الذي تنظمه مؤسسة الثقافة والتربية بالوسائل السمع ـ بصرية “آسِيا”.

ويقترح المهرجان، الذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين المنصرم، حسب منظميه، خليطا من الأعمال تمثل أربعين فيلما لمواهب صاعدة ولكتاب متمرسين ومشاهير من السينما العالمية يمثلون 25 بلدا من كل أنحاء العالم.

وتميز حفل افتتاح المهرجان بتكريم السينمائي والاثنوغرافي جان روش، أحد أهم المخرجين في تاريخ السينما وأكثرهم إثراء مع أكثر من 100 فيلم.

ويعد التكريم، حسب المنظمين، مناسبة ليكتشف الجمهور المغربي أعمالَ روش في السينما المباشرة، الذي يحتفل العالم بميلاده المائة، من خلال 10 أشرطة صورَها في النيجر ومالي والكوت ديفوار من خمسينيات إلى ثمانينيات القرن الماضي.

وفي هذا السياق يحتفي المهرجان بالجيل الجديد من المخرجات والمخرجين في القارة الإفريقية، الذين يشكلون جوهر دورة 2017، حسب المنظمين، لأن السينما الإفريقية حاضرة في مختلف أقسام المهرجان، وبعدد لا سابق له من الأفلام من بينها أعمال كاتب من مالي وآخر جزائري، المستفيدين من الـ”روش الوثائقية” (خلية النحل الوثائقية)، التي وضعها (فيدادوك) لتحديد وَدعم وثائقيي الغَد ليس فقط من المغرب، بل أيضا، من كل دول المغرب العربي ودوَل جنوب الصحراء.

وفي إطار الاهتمام بالشباب الصاعد يقدم المهرجان برامج تتوزع على مواضيع تخص تحديدا جمهور المدارس والجامعات.

وحرصا منه على ترسيخ وجوده محليا وعلى وصوله إلى الجماهير الأكثر بعدا عن العروض الثقافية، وسع “فيدادوك” برامجه ليشمل عروض متنقلة في عشرة بلدات من منطقة سوس ماسا منها (أمسكرود، وسبت الكردان، وتزنيت، وتافراوت، وطاطا…).

وتعد دورة 2017 مناسَبة للمهرجان ليكمِل عرضه في إعداد ومرافقة مشاريع عن طريق تنظيم ورشة “الإنتاج في الجنوب.. أكادير والصحراء الكبرى” بالمشاركة مع مهرجان “القارات الثلاثة”، الذي تنظمه مدينة نانت الفرنسية.

وتتيح الورشة لـ 12 مخرجا صاعدا ممن لديهم مشروع لشريط وثائقي طويل مغاربي ومن إفريقيا جنوب الصحراء تعلم كيفِية استعمال تقنيات وأدوات الإنتاج السينمائي الدولي المشترك.

وتعد الورشة مبادرة لا سابق لها في المغرب، حيث ستسمح لـ”فيدادوك” برفع مستوى تأثيره المهني وتقوية توجهه لكل إفريقيا.

يذكر أن فيدادوك هو أول حدَث سينمائي مغربي مكرس حصريا للأفلام الوثائقية الجديدة، ومع توالي الدورات فرَض نفسه كمرجعٍ لعشاق هذا النوع السينمائي ومحتَرفيه في بلدنا وعلى نطاق أوسَع في جنوب المتوسط.

عن baytte

شاهد أيضاً

ジパングカジノ 徹底解説

【ジパングカジノ 入金不要ボーナス:$30】オンラインカジノ 2022 この記事は、このような疑問を持っている読者に向けて書いていきます。 ジパングカジノは日本人プレイヤー向けサービスを2005年に開始し、カジノ業界をずっと牽引してきた老舗オンラインカジノです。 月2回届く非常にお得なプロモーションメールや、24時間年中無休の日本語サポートで大変遊びやすいカジノとなっています。 また、ルーレットで大部分の数字にストレートアップで賭けるというような賭け方も、広義では「オポジットベット」と見なされる場合があります。 身分証明書の提出はカジノ側から要請が来ますので、FAXかメール添付で送ることになります。 身分を証明できる書面として運転免許証か公共料金の明細書(クレジットカードの請求明細書や水道料金の明細書等)を使用します。 ジパングカジノでは、どのような手段で入出金ができるのでしょうか。 たとえば「この入金方法で良いのだろうか」「聞きたいことがあるけれど、日本語で対応してくれるだろうか」など不安の種は尽きません。 まずは当サイトのリンク(広告バナー、「カジノへGo」ボタンもOK)から、ジパングカジノの公式サイトにアクセスしてください。 ジパングカジノは日本マーケットで初めて24時間日本語サポートを提供したことで知られており、ユーザービリティを重視しているのがわかります。 ジパングカジノでは、初めてジパングカジノのアカウントを作成し、入金したユーザーに対して、初回入金ボーナスを提供しています。 入金不要ボーナスを消化するには「ベット額×カウント率」と言う式が当てはまり、カウント率はゲーム毎に異なります。 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.