مؤسسة مقاربات للنشر

“مقاربات” تحتفي باليوم العالمي للشعر بإصدار 30 ديوانا

بيت الفن

ضمن المبادرات الثقافية المتواصلة لمؤسسة مقاربات للنشر بفاس، وبعد إعلانها عن إطلاق جائزة الشاعر محمد السرغيني للشعر العربي قبل أيام، في إطار احتفائها بالكتابة الشعرية، ولأن “الشعر يستحق”، أعلنت مؤسسة النشر النشيطة “مقاربات” في بلاغ لها عن إطلاق مبادرة ثانية فريدة من نوعها احتفاء باليوم العالمي للشعر تتعلق بنشر 30 ديوانا شعريا تحت شعار “شهر الشعر: ثلاثون يوما في حضرة الإبداع”، من 19 فبراير إلى 21 مارس 2021.

وأضافت المؤسسة في بلاغها أن العملية ستتضمن إصدار ديوان كل يوم لثلاثين إسم شعري تم اختيارها من الوطن العربي، “كل يوم…في حضرة شاعر وديوان من العالم العربي، وستقدم الدواوين ضمن فعاليات المنتدى العربي الثامن – دورة ابن زاكور الفاسي.

وجاء في ورقة المشروع الثقافي للمؤسسة ضمن ربيعها السنوي ما يلي “نسعى في مؤسسة مقاربات، إلى وضع الشعر في سياقه الإبداعي والجمالي، وأن ننتصر لقيم الحداثة والتجريب. فالشعر هو الوجود نفسه، وهو يتخلق بلا انقطاع، مثل النهر الذي يتجدد ماؤه، لأن الشعر، هكذا ظهر، وهكذا جاء، باعتباره انبثاقا، أو دهشة ونشوة بلا تخوم، يذهب صوب اللانهائي، وهو، أيضا، مغامرة تصبو إلى المجهول، وتفتح مزيدا من الطرُق والمسالك، لا تؤمن بالشكل الواحد المغلق، بل إن الشعر أشكال ومقترحات، هو التعدد والتنوع والمغايرة، بل هو الاختلاف.

من هذا المنطلق، نعمل في مؤسسة مقاربات، على أن يكون الشعر، شكلا من أشكال إقامتنا في الأرض، أو في الثقافة والفكر، وفي الفن والجمال. ولم نكن، قط، نعتبر الشعر غير مفيد أو لا جدوى منه، لأن هذه رؤية يعوزها إدراك معنى أن نوجد بالشعر، وأن نحيا شعريا في الوجود، وأن يكون الشعر احتفالا بالشعر ذاته، في ما يقترحه علينا باستمرار”..

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.