نبيل عيوش وخديجة علمي

مغربيان ضمن أعضاء أكاديمية الأوسكار

خديجة العلمي ونبيل عيوش  يمثلان المغرب في أكاديمة في الأوسكار إلى جانب 744 عضوا جديدا من 57 دولة

أسماء لوجاني

اختارت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية “الأوسكار” 744 عضوا جديدا من 57 دولة للانضمام إليها من بينها المغرب، ويمثله المخرج نبيل عيوش الذي مثل فيلمه “خيل الله” المغرب في منافسة الأوسكار عام 2012، والمنتجة خديجة العلمي.

كما ضمت قائمة الأعضاء الجدد عددا قياسيا من العرب والمسلمين في فروع عدة.

ومن ضمن الأعضاء العرب ثلاثة مصريين هم الممثل المصري رامي مالك، بطل المسلسل التلفزيوني “السيد روبوت” والحائز على جائزة الإيمي لأفضل مسلسل تلفزيوني العام الماضي. والمخرج محمد دياب، الذي مثل فيلماه “اشتباك” و”القاهرة 678″ مصر في منافسة الأوسكار عامي 2016 و2011 على التوالي. والمخرجة الوثائقية جيهان النهري، التي اخرجت فيلم “ناصر”عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

كما اختارت الأكاديمية من الجزائر محمد لخضر حامينا، المخرج العربي الوحيد الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1975 عن فيلمه “وقائع سنين الجمر”. والمخرج الجزائري الفرنسي سليم عزازي، الذي رشح فيلمه القصير “أعداء في الداخل” للأوسكار هذا العام. ومن سوريا اختارت الأكاديمية عروة نايربية وديانا الجيرودي.

وتضم قائمة الأعضاء الجدد، أيضا، عددا كبيرا من المسلمين، خاصة من إيران. ويشير المهتمون إلى أن ارتفاع نسبة عدد الأعضاء العرب والمسلمين سوف يرفع بلا شك إمكانيات حصول فنانين عرب ومسلمين على ترشيحات جوائز الأوسكار في المستقبل ويرفع من قيمة أفلامهم وبالتالي يفتح لهم أبواب هوليوود ويعزز من حضورهم فيها وفي أفلامها.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.