مجيدة بنكيران

مجيدة بنكيران تتحدث عن فيلمها “زوايا الصحراء زوايا الوطن”

بيت الفن

قالت المخرجة المغربية مجيدة بنكيران إن فيلمها الوثائقي «زوايا الصحراء زوايا الوطن» يمثل تجربة «أعتز بها إبداعيا ووطنيا»، لأنه عمل يثمن حقيقة بعد الانتماء لأقاليمنا الصحراوية.

وأوضحت بنكيران، التي حلت ضيفة على الفقرة الزوالية لإذاعة الأخبار المغربية «ريم راديو»، أن الشريط الوثائقي «زوايا الصحراء زوايا الوطن» صار جاهزا بالمركز السينمائي المغربي بعد قرابة سنة من التصوير؛ مضيفة أن هذا العمل يعكس كذلك التواصل بين شمال المغرب وجنوبه بالدلائل والوثائق والمخطوطات.

وأوضحت المخرجة المغربية أن قوة الفيلم الوثائقي تتجلى في الأدلة والبراهين التي يقدمها، حيث يتعين عند تقديم أي معلومة تاريخية الإدلاء بما يؤكدها من وثائق عبر التاريخ وعبر العلاقات الإنسانية والاجتماعية؛ مسجلة أن «زوايا الصحراء زوايا الوطن» يحتفي بالجانب الصوفي من خلال زوايا الصحراء في علاقاتها بباقي زوايا الوطن، ويرصد علاقتها المشتركة وعلاقاتها بالسلاطين، وأيضا مختلف التحركات والتنقلات الجغرافية.

وأشارت بنكيران إلى أن «خلاصة العمل أن هناك وثائق لعلاقات وطيدة تؤكد مغربية الصحراء»، مبرزة أن قوة «الجانب الفني تكمن في قدرته على التطرق لقضايا سياسية ودينية واجتماعية كبرى بصيغة فنية فيها الكثير من الإيحاء والكثير من الصدق والشفافية التاريخية».

وذكرت بأن الفيلم الوثائقي جرى تصويره في ظرفية خاصة لأنه تزامن مع فترة الحجر الصحي التي توقف العمل خلالها.

و»بعد استئناف الاشتغال لاحقا أصيب بعض أفراد الطاقم الفني والتقني بفيروس كورونا، واضطررنا مجددا للتوقف حفاظا على سلامة الجميع، وبعد الاطمئنان إلى أن الجميع تعافى جرى تصوير باقي المشاهد».

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.