لجنة الدعم

ملياران و455 مليون سنتيم لـ15 فيلما جديدا

بوبكدي.. إسماعيل العراقي.. عمر مول الدويرة ومحمد إسماعيل من أبرز المستفيدين

أسماء لوجاني

قررت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية منح مليارين و455 مليون سنتيم لـ15 فيما جديدا في ختام دورتها الثالثة برسم سنة 2017، التي انعقدت من 13 إلى 17 نونبر بمقر المركز السينمائي المغربي.

وذكرت اللجنة، التي ترأسها إدريس العلوي المدغري، أنها اختارت المشاريع المستفيدة من الدعم من أصل 40 مشروعا مرشحا في إطار دعم ما قبل وما بعد الإنتاج في جميع الفئات (الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية والأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني).

وفي إطار دعم ما قبل الإنتاج، خلصت اللجنة، التي تشكلت من (لطيفة باقا، مرمي الخاطوري، فاطمة آيت محند، ليلى التونزي، مرابيح ربو ماء العينين، محمد باكريم، عبد الرزاق الزاهير ومحمد القدميري وإدريس الطاهري وعبد الحق فكري) إلى منح مليار و560 مليون سنتيما لأربعة مشاريع أفلام طويلة من أصل 23، إذ استفاد مشروع فيلم ”أناتو“ لمخرجته فاطمة بوبكدي، من 4 ملايين و350 ألف درهم (435 مليون سنتم)، و“زنقة كونتاكت“ لإسماعيل العراقي من 4 ملايين و200 ألف درهم (420 مليون سنتم)، و“صيف ببجعد“ لعمر مول الدويرة من 4 ملايين و50 ألف درهم (405 ملايين سنتم)، و“لا مورا“ للمخرج محمد إسماعيل من 3 ملايين درهم (300 مليون سنتم)

وفي فئة الأفلام الوثائقية استفاد مشروع فيلم وثائقي طويل بعنوان “زيارة“ لسيمون بيتون من 950 ألف درهم(95 مليون سنتم).

وفي فئة مشاريع الأفلام الروائية القصيرة، قررت اللجنة، منح دعمها لما قبل الإنتاج لفيلمين هما ”الـ400 مائة صفحة“ لغزلان آسيف  200 ألف درهم (20 مليون سنتيم) و”طريق الأحجار“ لإدريس صواب 200 ألف درهم (20 مليون سنتيم).

وفي إطار دعم ما بعد الإنتاج، قدمت اللجنة دعما لفيلمين طويلين، بمنحها مليون و300 ألف درهم (130 مليون سنتيم) لـ“إيبريتا“ لمخرجه محمد بوزكو، ومليون و200 ألف درهم (120 مليون درهم) لـ“المليار“ لمخرجه محمد رياض المفتاحي.

وفي صنف الفيلم القصير استفاد فيلم ”كولو باع“ لمهدي عزام من 200 ألف درهم (20 مليون سنتيم).

وفي فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، وافقت اللجنة على تقديم 490 مليون سنتيم دعما لما قبل الإنتاج، لستة مشاريع أفلام وثائقية طويلة من أصل 12، إذ استفاد ”لغنا وأزوان.. شعر وموسيقى الصحراء“ لمحمد بوحاري من (100 مليون سنتيم) (مليون درهم)، و”بالصحراء على خطى جوليو باروجا“ لعصام الدوخو من (100 مليون سنتيم) (مليون درهم) ، و“الجلوة“ لجنان فاتن محمدي من (90 مليون سنتيم) (900 ألف درهم)، و“طرفاية الأرض العظيمة“ ليونس جداد من (75 مليون سنتيم) (750 ألف درهم)، و”ذاكرة الساقية والواد“ لحسن خير من (65 مليون سنتيم) (650 ألف درهم) و“إمراغن المشي على الماء“ لخالد دواش (60 مليون سنتيم) من (600 ألف درهم).

ودرست اللجنة 23 مشروع فيلم روائي طويل، ومشروع فيلم وثائقي، وثلاثة مشاريع أفلام روائية قصيرة ومشروع سيناريو فيلم روائي طويل، مرشح للحصول على تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج. كما درست اللجنة 12 مشروع فيلم وثائقي طويل حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، مرشح للحصول على تسبيق على المداخيل قبل الإنتاج، وشاهدت 5 أفلام طويلة وفيلمين قصيرين، في إطار التسبيق على المداخيل ما بعد الإنتاج.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.