حمادي كيروم

كيروم يمثل المغرب في مهرجان قازان الدولي للسينما

يشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

للدورة الـ17 لأهم المهرجانات السينمائية الروسية

بيت الفن

يشارك الناقد المغربي، حمادي كيروم، ضمن لجنة التحكيم المسابقة الدولية لمهرجان قازان الدولي السابع عشر للفيلم الإسلامي، المنظم من 5 إلى 10 شتنبر 2021.

ويتضمن برنامج المهرجان، الذي يعد من أهم المهرجانات السينمائية الروسية المنظمة في قازان عاصمة جمهورية تتارستان بروسيا الاتحادية، تنظيم 3 مسابقات دولية للأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، والأفلام الروائية القصيرة، بالإضافة إلى “المسابقة الوطنية” التي تعرض أفلام مخرجي تتارستان.

ويشارك حمادي كيروم، مدير المهرجان الدولي للسينما المستقلة بالدار البيضاء في لجنة تحكيم المسابقة الدولية، التي يترأسها المخرج الأذربيجاني إلتشين موسى أوغلو، إلى جانب المخرج فجر يعقوب، مدير مهرجان الفيلم العربي في غوتنبرغ وعضو جمعية الكتاب السويديين، والشاعر والكاتب والصحفي وكاتب السيناريو المصري أشرف دالي، والمخرج السينمائي السوري المهند كلثوم المدير الفني للفيلم المتوسطي الدولي، والمترجم  والمخرج السينمائي وكاتب السيناريو بخيت كايربيكوف من كازاخستان، والناقدة السينمائية وكاتبة السيناريو والمديرة التنفيذية لمجموعة شركات GN Interpartners فاليريا بايكيفا من روسيا.

وسيعرض المهرجان أفلاما من روسيا وفرنسا وإسبانيا والصين وتركيا وإيران وبلجيكا واليابان وإسرائيل والبوسنة والهرسك وباكستان وماليزيا وتونس وبلغاريا وقطر والكويت وإستونيا وبنغلاديش والجزائر. وكذلك دول الاتحاد السوفييتي السابق (كازاخستان، أوزبكستان، أذربيجان، قيرغيزستان، طاجيكستان).

وتمنح لجنة التحكيم الجائزة الكبرى لأفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل  تصوير، وأفضل ممثل وأفضل ممثلة.

ومن فقرات عروض أفلام لمخرجين من دول مجموعة الرؤية الاستراتيجية الروسية والعالمية الإسلامية. كما سيجري استكمال البرنامج بأقسام “العالم التركي”، “سينما جنوب آسيا”، “الإسلام في روسيا”، “زاوية: سينما أفغانستان” و”مناسبة خاصة للمهرجان” و”الذكرى المائوية الثانية لميلاد فيودور دوستويفسكي”.

ومن جديد الدورة سوق الأفلام الإقليمي، الذي سيجمع بين صانعي الأفلام المستقلين والمخرجين وشركات التوزيع والمهتمين بالترويج للسينما الإقليمية.

يشار إلى أن الناقد السينمائي حمادي كيروم من وجوه الثقافة السينمائية المعروفة داخل المغرب وخارجه، راكم تجربة معتبرة في التنشيط السينمائي وتنظيم اللقاءات والندوات والتظاهرات والمهرجانات السينمائية منذ كان عضوا نشيطا ورئيسا لأكبر نادي سينمائي شهدته مدينة الدار البيضاء في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، بشكل خاص، وهو “نادي العمل“.

بعد ذلك ساهم إلى جانب فاعلين آخرين في تأسيس “الجمعية المغربية لنقاد السينما” في منتصف تسعينيات القرن العشرين، وهو من الأعمدة الرئيسية لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، منذ تأسيسه إلى أن بلغ دورته الخامسة والعشرين في أكتوبر 2020.

تميز السينفيلي والأستاذ الجامعي حمادي كيروم بحضوره اللافت في المهرجانات والندوات ولجن التحكيم وغيرها من المناسبات السينمائية، وبتأطيره لطلبة السينما والسمعي البصري هنا وهناك، خاصة طلبة المدرسة الوطنية العليا للفن والديزاين بالمحمدية وطلبة ماستر تحليل الخطاب السينمائي بكلية الجديدة، وبشبكة علاقاته الواسعة مع كبار المبدعين السينمائيين داخل الوطن وخارجه.

يرأس حاليا المهرجان الدولي للسينما المستقلة بالدار البيضاء، والجمعية المغربية للبحث الأكاديمي في السينما.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.