مسرح الدارالبيضاء الكبير

مسرح الدارالبيضاء يفتح أبوابه في 2018

أسماء لوجاني

من المنتظر أن تنتهي أشغال المسرح الكبير بالدارالبيضاء “كازآرتس” في دجنبر المقبل، لستصبح هذه المعلمة الثقافية الكبيرة جاهزة لاحتضان العروض الفنية مطلع سنة 2018.

وتطلب المسرح الكبير للدار البيضاء استثمارا تبلغ قيمته 1,5 مليار درهم، وسيكون فضاء ثقافيا بمعايير دولية، تمكين جهة الدار البيضاء الكبرى من قطب مخصص للتنشيط الفني والترفيه.

ومول المشروع الثقافي، الذي أنجزته شركة “الدار البيضاء للتهيئة” في أجل 36 شهرا، من الميزانية العامة للدولة (280 مليون درهم)، والمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية (480 مليون درهم)، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (400 ميلون درهم)، وجهة الدار البيضاء الكبرى (100 مليون درهم)، والجماعة الحضرية للدار البيضاء (180 مليون درهم).

ويشتمل “كازآرتس” على قاعات للعروض الفنية (1800 مقعد)، والمسرح (600 مقعد)، والحفلات الموسيقية (300 مقعد)، وفضاءات للتمرين والإبداع، وورشات بيداغوجية للأطفال، وقرية للفنانين والتقنيين، وفضاءات تجارية، وأخرى في الهواء الطلق مخصصة للحفلات الفنية تتسع لـ35 ألف شخص. ومواقف تحت أرضية للسيارات بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 900 سيارة.

ومعلوم أن شركة البيضاء للتهيئة هي المكلفة بالمشروع، فيما عهد التصميم لكريستيان دو بورتزامباك ورشيد أندلسي.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.