خولة أسباب بنعمر

فوز خولة بنعمر بجائزة العمل الأول بالإسكندرية

نور في الظلام” سبق له الفوز بجائزة العمل الأول للمهرجان الوطني للفيلم

أسماء لوجاني

فاز الفيلم المغربي “نور في الظلام” بجائزة العمل الأول لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، الذي اختتمت فعالياته ليلة اليوم الخميس.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، التي ترأسها المخرج أوسكار ايبار، وضمت الفنانة أمل عرفة، والصحافي والمخرج الوثائقي دومينيك كريستيان والمخرج بانوس كاركاتيفانوس والمخرج مجدي أحمد علي، منح جائزة كمال الملاخ للعمل الأول لفيلم “نور في الظلام”، لقيمته الفنية ولموضوعه المتميز.

ويتطرق الفيلم المغربي، الذي سبق له الفوز بجائزة العمل الأول في الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم، لموضوع إدماج المكفوفين في المجتمع فمن خلال قصة حب تجمع طالبة في معهد السينما اسمها “نور”، وطالب شاب كفيف البصر اسمه “منير”، يكافح من أجل تحقيق حلمه بأن يصبح مقدم نشرة الأخبار، ويعيش صراعا داخليا بين النظرة الدونية لبعض زملائه وبين مجموعة من الشروط الموضوعة لانتقاء المذيعين، التي تقصي المكفوفين من هذا الحق، وبين إهمال والده له.

وفي خضم هذه الصراعات، تبحث “نور” عن جميع الحلول الممكنة لإخراج منير من دائرة الظلام التي يرسمها حول نفسه .

وحسب تصريح لمخرجة الفيلم فإن سيناريو الشريط مقتبس من سيرة ذاتية للمخرج رؤوف الصباحي، زوج المخرجة وابن الإذاعي رشيد الصباحي والإعلامية الراحلة حياة بلعولة، اللذين كانت تربطهما علاقة حب شبيهة بتلك التي في الفيلم.

الفيلم، الذي يعد أول تجربة سينمائية طويلة لخولة أسباب بنعمر، من بطولة أميمة الشباك، حسين أغبالو، لطيفة أحرار، صلاح بن صالح، الإعلامي امحمد البحيري، غيثة بنحيون، جلال كاريوا، حميد المرجاني ورشيد الصباحي.

وبخصوص باقي جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حصل الفيلم الفرنسي “نجمة النهار” على جائزة القدس لأفضل إنجاز فني لمدير التصوير “ناتالي ديوران”، وحصدت الفنانة هند صبري على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي “زهرة حلب”، أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فذهبت للفنان محمد الأحمد عن الفيلم السورى “رجل وثلاثة أيام”.

وحصد خوزيه راموس مؤلف الفيلم الإسباني “في سرية تامة” جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما حصد المخرج رضا باهي جائزة أفضل إخراج عن الفيلم التونسي “زهرة حلب”، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم الكرواتي”وزارة الحب”، بينما حصل الفيلم الإيطالي “عيد الميلاد الماضي”على جائزة لجنة التحكيم.

وبخصوص نتائج مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، قررت لجنة التحكيم التي ترأستها الفنانة بيبيانا شونوفر وضمت الكاتبة آمال عثمان والفنان جان كارلو والباحثة السينمائية إنصاف أوهيبة منح جائزة أفضل فيلم وثائقي لـ”نيران في الأحذية” من إيطاليا، وجائزة لجنة التحكيم للفيلم القبرصي “أرض مشتركة” وتنويه خاص لفيلم “روحي ليست للبيع” من لبنان.

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصد جائزة أفضل فيلم لـ”بالأبيض” من لبنان، بينما آلت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “خوف” من سلوفينيا، ومنحت اللجنة تنويها خاصا لفيلم “حكاية نيفير لاند” من إسبانيا.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.