البحث عن السلطة المفقودة

فوز المغرب بـ(الزيتونة الذهبية) لمهرجان القدس السينمائي

تتويج “البحث عن السلطة المفقودة” بالجائزة الكبرى و”نداء ترانغ” بجائزة أفضل تصوير وتكريم محمد الأعرج في اختتام الدورة الثانية

أسماء لوجاني

حصد الفيلم المغربي “لبحث عن السلطة المفقودة” للمخرج محمد عهد بنسودة الجائزة الكبرى للفيلم الروائي الطويل (الزيتونة الذهبية) لمهرجان القدس السينمائي الدولي، الذي اختتمت فعالياته، أول أمس الأحد  بتتويج سبعة افلام في مختلف مسابقات المهرجان، وتكريم عدة وجوه ثقافية وفنية من بينها وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج.

كما فاز الفيلم المغربي القصير “نداء ترانغ” للمخرج هشام الركراكي بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل تصوير في فئة الفيلم القصير، بينما آلت الجائزة الكبرى لأفضل فيلم روائي قصير لشريط “البنفسجية” للمخرج العراقي باقر الربيعي.

وفاز الفيلم الفلسطيني “عمواس استعادة الذاكرة” للمخرجة ديمه أبو غوش بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي طويل، والفيلم الوثائقي القصير “ياسمين” لمخرجه السوري المهند كلثوم بجائزة الزيتونة الذهبية، وحاز جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل ممثل الفنان العراقي جمال أمين عن فيلم “الكعكة الصفراء” للمخرج طارق الجبوري.

اما جائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم عن القدس فكانت من نصيب المخرج الفلسطيني رمزي مقدسي، وفاز بجائزة الزيتونة الذهبية لأفضل فيلم عن الأسرى فيلم “الزمن المفقود” لمخرجة مصطفى النبيه.

يذكر أن فيلم “البحث عن السلطة المفقودة” الحاصل على عدد من الجوائز الدولية، فيلم مغربي من إخراج محمد عهد بنسودة، وإنتاج خاص لمحمد الكغاط، وبطولة نفيسة بنشهيدة وعز العرب الكغاط، الذي توج، أخيرا، بجائزة أفضل ممثل بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

ويسلط الفيلم، الذي لم يستفد من أي دعم عمومي، الضوء على الأحداث السياسية التي عاشها العالم العربي في السنوات القليلة الماضية، من خلال علاقة رومانسية تجمع بين جنرال متعطش للسلطة وفنانة تبحث عن الانطلاق والحرية.

بينما يتناول فيلم “نداء ترانغ” للمخرج هشام الركراكي موضوع الفيتناميات المقيمات في المغرب، وحنينهن إلى وطنهن الأم.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.