تيم بورتون

فرنسا تمنح جائزة لوميير السينمائية للمخرج تيم بورتون

يتسلم بورتون الجائزة يوم 21 أكتوبر 2022 باعتباره صاحب رؤية ومصمم وفنان قدم للسينما العالمية عالما ذا تماسك نادر وتأثير جمالي لم يسبق له مثيل في الثقافة الشعبية

بيت الفن

اختار منظمو مهرجان لوميير منح المخرج وكاتب السيناريو والمنتج الأمريكي تيم بورتون (63 عاما) جائزة لوميير المرموقة في الدورة الـ14 التي ستقام بين 15 و23

وسيخلف السينمائي المتحدر من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون، التي نالت الجائزة عام 2021، والأخوين داردين في عام 2020 وفرنسيس فورد كوبولا في 2019.

وأوضحت إدارة المهرجان السينمائي الدولي في بيان أن بورتون “صاحب رؤية، ومصمم وفنان قدم للسينما العالمية عالما ذا تماسك نادر وتأثير جمالي لم يسبق له مثيل في الثقافة الشعبية”.

وظهرت بعدسة بورتون مجموعة كبيرة من الممثلين، من بينهم مايكل كيتون، وجوني ديب، الذي شارك في ثمانية من أفلامه، وهيلينا بونهام كارتر شريكة حياته السابقة وأم ولديه.

وقد ساهم تعاونه الطويل مع المؤلف الموسيقي داني إلفمان، الذي ألف له بعضا من أجمل موضوعات السينما المعاصرة، في صياغة أسطورة تيم بورتون، بحسب إدارة مهرجان لوميير.

وأطلقت جائزة لوميير في عام 2009 من جانب معهد لوميير الذي أداره المخرج برتران تافيرنييه حتى وفاته في مارس 2021، للاحتفال بشخصية سينمائية تقديرا لمجمل أعمالها وللعلاقة التي تربطها بتاريخ السينما.

وهذه الجائزة الممنوحة في ليون، مسقط رأس السينمائي لوميير، أصبحت على مر السنين واحدة من أكثر الجوائز المرموقة في نظر أوساط العاملين في المهنة والصحافة الدولية.

وسبق أن منحت الجائزة بشكل خاص لجين فوندا، وونغ كار واي، وكاترين دونوف، ومارتن سكورسيزي، وبيدرو ألمودوفار، وكوينتين تارانتينو، وكين لوتش، وجيرار دوبارديو، وميلوش فورمان، وكلينت إيستوود.

عن baytte

شاهد أيضاً

نور الدين الصايل

أفلام المهرجان الوطني..الغث والسمين وما بينهما

تم القطع مع تقليد كان معمولا به في الدورات السابقة يتمثل في تشكيل لجن مكونة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.