السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها

بيت الفن

أعلن السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن فتح باب التسجيل وإطلاق استمارة المشاركة للأفلام الراغبة بالمشاركة في الدورة الثانية عشرة، التي ستعقد في الفترة من 3 إلى 9 فبراير 2023.

وكشفت المخرجة عزة الحسيني، المؤسسة المشاركة والمديرة التنفيذية للمهرجان، أن مسابقة أفلام الشتات «الدياسبورا»، التي تم إطلاقها بدورة المهرجان السابقة، ستستمر ضمن مسابقات المهرجان نظرا لأهميتها الكبيرة في اجتماع صناع الأفلام الأفارقة في الأقصر سواء كانوا يعيشون في القارة الإفريقية أو يقيمون في أماكن أخرى.

وأضافت الحسيني أن هذه المسابقة تمثل فرصة لتعزيز التواصل بين الأجيال الإفريقية الجديدة وبلدانهم الأصلية، مشيرة إلى عودة مسابقة أفلام الطلبة المصريين التي تتيح للمهرجان اكتشاف أحدث إبداعات صناع الأفلام من الشباب الصاعد.

‏ وأعلنت إدارة المهرجان عن أنه استمرارا لتكريم السينما الإفريقية في جميع أنحاء القارة السمراء، سيقوم مهرجان الأقصر بتكريم السينما السنغالية وصناع أفلامها، حيث تم الإعلان رسميا عن كون دولة السنغال ضيف شرف لهذه الدورة، ووضعت الإدارة شروطا واضحة للتقديم في المسابقات الرسمية للمهرجان، حيث يجب أن يكون مخرج الفيلم إفريقيا ويجب أن يتناول الفيلم موضوعات متعلقة بحياة الأفارقة، وفي ما يخص مسابقة «الشتات» فيجب أن يكون المخرج أيضا من أصل إفريقي لكنه يعيش خارج القارة الإفريقية.

عن baytte

شاهد أيضاً

الثقافة السينمائية

نقاد يبحثون سبل نشر الثقافة السينمائية بالمغرب

قال الناقد السينمائي خليل الدامون إن هناك عاملين أساسيين ساهما في تراجع الثقافة السينمائية بالمملكة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.