نوح لا يعرف العوم

عرض “نوح لا يعرف العوم” لرشيد الوالي في جنوب إفريقيا

بيت الفن

تم عرض الفيلم المغربي “نوح لا يعرف العوم”، للمخرج والممثل رشيد الوالي، يوم 14 مارس 2018 في بريتوريا بمناسبة الدورة التاسعة لمهرجان الفرانكوفونية، الذي ينظم حاليا في عاصمة جنوب إفريقيا، ويستمر على مدى أسبوعين بمشاركة 25 دولة.

وشكل الفيلم، الذي جرى عرضه خلال حفل تميز بوجود سفراء من عدة دول، فرصة للجمهور للتعرف عن قرب عن تنوع التراث الثقافي المغربي والغنى الذي تزخر به المملكة، بفضل حضارة تعود لأكثر من ألف عام، والإشعاع الثقافي للقارة الإفريقية.

ويروي الشريط الطويل (90 دقيقة)، قصة (نوح) أب لطفل (عطيل) ولد بدون ذراعين. وبعد وفاة زوجته غرقا في النهر، سيتمكن من الهرب رفقة كل من ابنه الذي يريد أن يرى البحر، وجمانة، أفضل صديقة لعطيل، والتي تعرضت للاغتصاب من قبل زوج أمها شيخ القرية. كتب سيناريو الشريط رشيد الوالي وعدنان موحجة، في حين شخص أدواره الرئيسية عدة فنانين من بينهم، على الخصوص، رشيد الوالي، والراحل جمال الدين الدخيسي، وفاطمة الزهراء بلدي، وسعيدة باعدي، ونجاة خيرالله، وفاطمة عاطف، ويحيى الوالي، وهشام الوالي.

يتميز “نوح لا يعرف العوم”، الذي يعد الثاني لرشيد الوالي، بعد شريط (يما) سنة 2013، برسالة تحسيسية، خصوصا حول الإعاقة والاغتصاب.

يشار إلى أن المغرب يشارك في دورة 2018 من المهرجان السنوي للفرانكوفونية، الذي انطلقت فعالياته في بريتوريا، بمشاركة العديد من البلدان.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.