صولو

عرض “صولو” في أيام الشارقة المسرحية

بيت الفن

احتضنت قاعة العروض بقصر الثقافة في اليوم الثاني من الفعاليات العرض المسرحي “صولو” المتوج بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي (2018)، في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في تونس (يناير 2018).

ومسرحية “صولو” لفرقة “أكون” من تأليف وإخراج المسرحي محمد الحر وأداء متميز لنخبة من الممثلين آمال بنحدو وهاجر الحامدي وسعيد الهراسي. وهذا العرض المسرحي يشكل إعادة كتابة لتراجيدية نسائية، يعيد العلاقة بين المسرح والسرد.

واختارت الدورة الثامنة والعشرون لأيام الشارقة المسرحية، التي تستمر إلى 22 مارس الجاري، أن تحتفي بالمنجز المسرحي المعاصر من خلال عروض مسرحية وأيضا مقاربة الأسئلة المركزية التي تهم اليوم الظاهرة المسرحية عربيا.

وإلى جانب فقرة التكريم، التي توجت الفنان المسرحي محمد صبحي بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، والفنان الإماراتي محمد العامري، اختار الملتقى الفكري أن يتأمل سؤال “النقد المسرحي العربي: أسئلة الترجمة والتثـاقف”، إلى جانب موائد نقاش حول مواضيع: مسرحة سيرة الذاتية، جوائز المسرح العربي بين النمطية والتحديث، الإخراج المسرحي بين الاقتباس والسطوة، الثنائيات المسرحية بين الحضور والغياب، والعائلات المسرحية، وشهادات نسائية، والكتابة المسرحية حاضرا، والمسرح والشعر، ومسرحيات عربية خالدة.

واختار المنظمون إضاءة فعاليات افتتاح الدورة الثامنة والعشرين لأيام الشارقة المسرحية، وهي الدورة التي انطلقت الثلاثاء 13 مارس بفضاء قصر الثقافة بالشارقة بالعرض المسرحي “كتاب الله”، العرض الذي توحدت خلاله الكلمة بالضوء، والمسرح بالفكرة، وهو من تأليف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وإخراج الفنان السوري جهاد سعد.

وانطلقت فعاليات المؤتمر الفكري بجلسة نقدية استقصت موضوع “النقد المسرحي العربي: الترجمة والتثاقف”، وهي الندوة التي تلتها جلسة ثانية حول “ترجمة المصطلح المسرحي: مسارات ومزالق” في محاولة لملامسة تأثير حركة الترجمة في مسيرة الخطاب النقدي المسرحي العربي، سواء في بداياتها أو امتداداتها.

وشهد الملتقى الفكري مشاركة فعلية للفيف من النقاد والباحثين، هم محمد أنوار من سوريا والناقدان حسن بحراوي وسعيد يقطين من المغرب، والناقد إسماعيل بن صفية من الجزائر والباحث المغربي أحمد بلخيري.

 

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.