مهرجان خريبكة للفيلم الوثائقي

“طائر الشمس” يخطف الجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة الوثائقي

بيت الفن

فاز الفيلم الوثائقي “طائر الشمس” لمخرجه الفلسطيني عائد نبعة بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، التي احتضنتها مدينة خريبكة ما بين سادس وتاسع من دجنبر الجاري.

ويحكي الفيلم المتوج في هذه التظاهرة الفنية، التي اختتمت مساء أول أمس السبت بمشاركة تسعة أفلام وثائقية من بلدان عربية وأجنبية، قصة طائر فلسطيني يحاكي إرادة الشعب الفلسطيني في الحرية، يقوم بإبداع تصاميم فنية على طوابع رسمية، طبعت ووزعت في بعض الدول الأوروبية بالنظر لعدم وجود بريد رسمي في فلسطين.

ويرمز هذا الفعل الفني، الذي يقوم به الطائر المقاوم، للإيمان القوي بحتمية انتصار الحق الشرعي والتاريخي المتجسد في قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، في محاولة من قبل فنانين عرب وأجانب ترتكز على قناعتهم وإيمانهم بهذا الحق الذي تكرسه حقائق التاريخ والجغرافيا والذاكرة الجماعية والشرعية الدولية. وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “أنا هنا” لمخرجته فرح عبادة (الجزائر)، فيما آلت جائزة الإخراج لفيلم “الإسلام كذاكرة” للمخرجة بينيديكت بانو ( فرنسا).

وبالنسبة لجائزة الهواة، المهداة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط، فعادت لفيلم “أوصيكا رهانات فوسفاط آخر” لمصطفى الزواوي، كما عادت الجائزة نفسها، المهداة من طرف مركز الجزيرة للتدريب والتطوير، لفيلم “المتخوفون” لرضا عماني، فيما آلت جائزة النقد لفيلم “الإسلام كذاكرة ” للمخرجة الفرنسية بينيديكت بانو. ومنحت جوائز المسابقة الرسمية لهذه الدورة لجنة تحكيم ترأسها المخرج والمنتج المغربي مولاي إدريس الإدريسي، وضمت في عضويتها الأكاديمي الباحث بجامعة السوربون بباريز فرانسوا جوست (فرنسا)، والأكاديمي والباحث بكلية الآداب والفنون بجامعة منوبة أحمد القاسمي (تونس)، والفنان التشكيلي الصديق راشدي اليعقوبي (المغرب)، والمنتج والمخرج رمضان الفيومي (الأردن).

أما جوائز مسابقة الهواة والنقد فقد منحتها لجنة تحكيم ترأستها الشاعرة والفنانة خديجة برعو، وضمت الباحثين والناقدين العربي قنديل ونورالدين محقق.

وشهد حفل الاختتام، الذي تخللته فقرات موسيقية تراثية، تكريم محمد البكري الأستاذ الباحث بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة القاضي عياض بمراكش باعتباره ساهم في نقل العديد من المرجعيات النقدية والفكرية الغربية إلى اللغة العربية.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.