سينما الستات

“سينما الستات”.. مبادرة لمواجهة العنف ضد المرأة

بيت الفن

أعلن مركز “تدوين لدراسات النوع الاجتماعي” بمصر عن تأسيس مبادرة نسوية معنية بإنتاج الفنون البصرية، أطلق عليها (سينما الستات) بغية إحداث تغيير حقيقي في التناول النمطي لأدوار النساء والرجال، خصوصا في الأعمال الدرامية السينمائية وجميع أشكال الفنون البصرية.

وتأتي المبادرة في إطار العمل الدؤوب لتغيير الوعي الجمعي، فيما يتعلق بأدوار النساء والرجال اجتماعيا، وفقا للشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والأدبيات النسوية، ومكتسبات التضامن النسوي العالمي.

وأبرز المركز أن دوافعه وراء المبادرة هو البحث عن آليات وتكتيكات جديدة ومبتكرة، للمساهمة في الحد من العنف ضد النساء والفتيات، إذ جاءت فكرة تأسيس “سينما الستات” لما للفنون السمعية والبصرية من تأثير فعال ومستمر في ثقافة المواطنين.

ولتحقيق المبادرة أعلن المركز عن قراره بدعم ومساندة المبدعات الناشئات والمبدعين الناشئين في مجالات الفنون البصرية والسمعية. وكذلك إنتاج أفلام قصيرة ووثائقية تطرح وتناقش أنماط العنف والتمييز الواقع على النساء والفتيات، بالإضافة لإنتاج افلام قصيرة ومواد دعائية معرفية تسهم في إعلام وإعلان النساء والفتيات على حقوقهن، وسبل الوصول إليها.

كما ينوي المركز عقد جلسات نقاشية مع المعنيين بالصناعة الفنية وصناع السياسات الثقافية بهدف زيادة الاهتمام بطرح قضايا النساء، وسبل مناهضة العنف والتمييز الواقع على النساء في المجالين العام والخاص.

تزامن ذلك مع تصريحات الدكتورة سوزان القليني رئيس لجنة الإعلام بلجنة رصد دراما رمضان التي أسسها المجلس القومي للمرأة في مصر، التي أعلنت أن مشاهد العنف ضد المرأة هذا العام سجلت 554 عنفا معنويا و160 عنفا ماديا، ما بين الضرب والشتائم.

وأضافت القليني أن هناك مشاهد عنف من المرأة ضد الرجل مثلما حدث في مسلسل “أيوب” وهناك مشهد البانيو، ومشهد بمسلسل ضد مجهول حيث قامت الأم بغسل ابنتها المقتولة.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.