نبيل عيوش

رسميا.. عيوش يمثل المغرب في الأوسكار

بيت الفن

أعلن المركز السينمائي المغربي يومه الجمعة عن اختيار فيلم “رازيا” (غزية) لمخرجه نبيل عيوش، لتمثيل السينما المغربية في تصفيات جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

وجاء اختيار فيلم عيوش لتمثيل المغرب، بعد اجتماع لجنة مشكلة من المهنيين السينمائيين لدراسة الأفلام المرشحة، وحسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي فإن اللجنة التي تراسها الكاتب والتشكيلي المغربي ماحي بينبين تشكلت من المخرجة زكية الطاهري، والممثلة والمخرجة سامية أقريو، والموزعة السينمائية ومستغلة القاعات مونيا العيادي، والموزعة السينمائية سهام الفايدي، وخديجة فضي ممثلة المركز السينمائي المغربي، وعمر بلخمار ناقد سينمائي.

ومن المنتظر أن يبدأ عرض الفيلم في القاعات، خلال الأيام القليلة المقبلة، لأن من شروط المشاركة في جوائز الأوسكار أن يعرض الفيلم في القاعات السينمائية.

يذكر أن فيلم “رازيا” يشارك حاليا في مهرجان “تورينتو” السينمائي، وهو الفيلم السينمائي الطويل الثامن في مسيرة عيوش بعد”مكتوب” و”لحظة ظلام” و”علي زوا” و”كل ما تريده لولا” و”أرضي” و”خيل الله”، و”الزين اللي فيك” الذي أثار الكثير من الجدل،

وفي حديثه عن “رازيا”، قال عيوش الذي سبق له تمثيل المغرب في الأوسكار بـ”خيل الله”، أن الفيلم يتطرق لموضوع الظلم الاجتماعي في المغرب، ويتناول قصص وقعت بين سكان الأحياء اليهودية الغنية والفقيرة في الدر البيضاء.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.