ينينغا الذهبي

توفيق بابا يمثل المغرب في الـ (فيسباكو ) بـ”أوليڤر بلاك”

يتنافس على حصان “ينينغا الذهبي” إلى جانب 16 فيلما من 15 دولة إفريقية

بيت الفن

أعلن المخرج المغربي توفيق بابا عن مشاركة فيلمه الروائي الطويل “أوليڤر بلاك” في المسابقة الرسمية للدورة الـ27 من مهرجان فيسباكو الإفريقي المنظم من 16 إلى 23 أكتوبر المقبل في عاصمة بوركينافاسو واݣادوݣو.

ويدخل المخرج المغربي توفيق بابا غمار المنافسة على (الجائزة الكبرى) “حصان ينينغا الذهبي” إلى جانب 16 فيلما من 15 دولة إفريقية من بينها تونس ومصر، والسينغال، والكوت ديفوار، وأنغولا، والكاميرون..).

ويعد “أوليفر بلاك”، الذي سبق له تمثيل المغرب في العديد من المحافل الدولية المهمة مثل جوائز “الغولدن غلوب” لأفضل فيلم أجنبي، أول تجربة سينمائية طويلة لمخرجه الشاب، الذي سبق له أن حصد جائزة أفضل فيلم أجنبي في المهرجان الدولي البرازيلي DE CINEMA DE ALTER DO CHÃO، وجائزة أفضل ممثل رئيسي لبطله حسن ريشوي وجائزة أفضل ممثل مساعد للممثل السينغالي مودو نباو من الدورة الـ21 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

ويحتفي المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (فيسباكو) بالسينما السنغالية، التي ستحل ضيفة شرف على الدورة السابعة والعشرين.

وقالت وزيرة الثقافة والفنون والسياحة في بوركينا فاسو، إليز ثيومبيانو إيبودو، إن السنغال ستكون ضيف الشرف نسخة 2021 لأسباب مختلفة، من بينها التعاون الثقافي مع هذا البلد.

وقد تم، في هذه النسخة التي ستنظم تحت شعار “سينما إفريقيا والشتات..مواهب جديدة، تحديات جديدة”، تسجيل أكثر من 900 فيلم من 28 بلدا، من بينها 71 فيلما من بوركينافاسو، وجرى اختيار حوالي 70 عملا للمشاركة في المهرجان.

الجدير بالذكر أن المغرب سبق أن فاز بالجائزة الكبرى للمهرجان في فئة الفيلم الطويل، أربع مرات الأولى في الدورة الثانية سنة 1973 بفيلم “ألف يد ويد” لسهيل بنبركة، والثانية سنة 2001 بفيلم “علي زاوا” لنبيل عيوش، والثالثة سنة2011 لفيلم “البراق” لمخرجه محمد مفتكر، والرابعة في 2015 عن فيلم “حمى” لهشام عيوش.

كما أحرز العديد من الجوائز في باقي المسابقات الرسمية للمهرجان، خصوصا مسابقة الفيلم الوثائقي، التي فازت بجائزتها الكبرى المخرجة المغربية ليلى كيلاني سنة 2009، بفيلمها “أماكننا الممنوعة”.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.