يوم للستات

تتويج ”يوم للستات“ بجائزة السينما الإفريقية بخريبكة

بيت الفن

فاز الفيلم المصري ”يوم للستات“ للمخرجة المصرية كاملة أبوذكرى، مساء اليوم السبت، بالجائزة الكبرى (عثمان صامبين) للدورة العشرين لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.

ويتناول الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان، التي تنافس للظفر بها 14 شريطا، قصة ثلاث نساء يعشقن الحياة وينتفضن ضد أغلال فكرية ومجتمعية تكبح حريتهن وطموحهن للانعتاق، من خلال فضاءين متناقضين، الحارة حيث يسود الظلام، والمسبح الذي يرمز للنور.

وبخصوص باقي الجوائز، فاز الفيلم السينغالي ”فيليستي“، لمخرجه السينغالي – الفرنسي ألان كوميز، بجائزة لجنة تحكيم المهرجان، فيما حصد الفيلم الموزمبيقي ”قطار سكر وملح“، للمخرج البرازيلي ليسينو أزيفيدو جائزتي الإخراج والسيناريو.

يشار إلى أن قصة فيلم “يوم للستات” تدور في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوما خاصا لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم “يوم للستات” في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني ضمن قسم Debate Strand، كما نافس في المسابقة الرسمية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما شارك الفيلم في الدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليالٍ عربية في عرضٍ أول بالخليج العربي، بالإضافة إلى مهرجانات دولية أخرى.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.