إبراهيم القادري بوتشيش

تتويج إبراهيم القادري بوتشيش بجائزة المقريزي التقديرية

بيت الفن

حصد الأكاديمي المغربي إبراهيم القادري بوتشيش جائزة المقريزي لأفضل الأبحاث التاريخية المنجزة، المنشورة في دورية “كان التاريخية”.

واختارت لجنة التحكيم منح “جائزة المقريزي” للمؤرخ إبراهيم القادري بوتشيش عن دراسة “الفاطميين ومشروع غزو الأندلس: صراع خلافتين إسلاميتين غرب البحر المتوسط خلال القرن 4هـ / 10م”.

وقال المشرفون على الجائزة إن هذا التتويج يأتي بناء على “الجهد العلمي المبذول في إعداد الدراسة، وعدد مرات التحميل من موقع الدورية، ونسب المشاهدة على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتروم هذه الجائزة التقديرية السنوية “تشجيع التميز، والتحفيز على المنافسة الجادة بين الباحثين، من خلال تكريم أجود البحوث المنشورة سنويا على صفحاتها”.

ويعتبر إبراهيم القادري من المؤرخين المغاربة المتخصصين في التاريخ الوسيط، ومن أبرز الباحثين في التاريخ الاجتماعي في العالم العربي.

حاصل على ليسانس في الآداب ـ تخصص تاريخ وجغرافيا من جامعة محمد بن عبد الله بفاس سنة 197، ودبلوم الدراسات المعمقة في التاريخ الوسيط من الجامعة نفسها سنة 1978، وشهادة السنة الثانية من شعبة العلوم السياسية ـ فرع القانون العام، جامعة محمد بن عبد الله بفاس  1979، ودكتوراه الدولة في التاريخ الإسلامي الوسيط من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس سنة 1991.

صدر للدكتور بوتشيش ما يربو على عشرين إصدارا تاريخيا، منها “إسهامات في التاريخ الاقتصادي – الاجتماعي لمدينة مكناس  خلال العصر الوسيط”، “خطاب العدالة في كتب الآداب السلطانية”، المهمشون في تاريخ الغرب الإسلامي – إشكالية نظرية وتطبيقية في التاريخ المنظور إليه من أسفل”.

عن baytte

شاهد أيضاً

منشد الشارقة

منشد الشارقة يفتح باب اختبارات الأداء بـ7 دول عربية

تبدأ اختبارات الأداء باستقبال الراغبين في المشاركة بالبرنامج من 21 غشت إلى 4 شتنبر 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.