عائشة تاشينويت

تاشنويت تحقق المليون الأول بـ”واش كتفهم العربية”

أسماء لوجاني

تمكن فيديو كليب “واش كتفهم العربية” للمغنية الأمازيغية عائئشة تاشنويت من تحقيق مليون مشاهدة على قناتها الرسمية باليوتيوب بعد مرور ثلاثة أيام على إطلاقه.

حول هذا العمل الجديد قالت تاشنويت “أنا فنانة مغربية أغني لوطني المغرب المعروف بتعدديته الثقافية واللغوية. فهذه الأغنية الجديدة تعبر عن هذا البعد العميق، الذي يحظى به المغرب من الناحية الحضارية، وهذا ما حاولت الإفصاح عنه في حلة جديدة بعيدا عن كل نزعات التعصب الاعمى والعنصرية بكل أشكالها السلبية. فانا أغنى لكل المغاربة بدون استثناء وفخورة بوطنيتي وهويتي المتعددة”.

وأضافت تشنويت أن هذه “الاغنية لها مكانة استثنائية لدي، فقد أديتها صحبة المجموعة بشكل تشخيصي مغاير قريب لفن الدراما انسجاما مع موضوعها الجديد، وتفاعلا مع إحساس الجمهور وذوقه الرفيعين. أحرص دائما على أن أكون صادقة مع جمهوري المتزايد، الذي يتجاوب بشكل تلقائي مع مختلف أغنياتي ويرددها عن ظهر قلب. عملي الجديد، إذن، ذو حمولة اجتماعية تذكر المغاربة بأصلهم المشترك وبوحدتهم القوية بتعدد روافدها ولغاتها كما تنص على ذلك ديباجة دستور المملكة الجديد”.

يذكر أن المغنية الشهيرة عائشة تاشنويت دأبت منذ عام 1993 على النهوض بالتراث الأمازيغي وإغناء مقوماته الفنية والإبداعية، حيث مثلت المغرب في معظم المحافل الدولية الوازنة، اذ أحيت خمسة وعشرين حفلا في الديار اليابانية ما بين 2003 و 2005، كما شاركت ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي بتايلاند بانكوك عام 2015، وبالصين الشعبية عام 2010 (اذ مثلت المغرب في ديسب وبمدينة شانغهاي)، وبدولة لاووس (بين الكامبودج  والفيتنام) مارس 2017، فهي تعد أول فنانة مغربية تشارك في هذا القطر الدولي تاركة أصداء لافتة في الأوساط الفنية والإعلامية معا التي استحسنت أداءها الغنائي المميز وتجاوبت مع نغماتها الطربية وتعبيراتها الكوريغرافية الموحية.

حملت عائشة تاشنويت مشعل اللون الأمازيغي على المستوى القاري من خلال عروضها الفنية الشمولية التي يتفاعل فيها الصوت مع الموسيقى والرقص التعبيري واللباس الذي تصممه بنفسها، الشيء الذي نال إعجاب وتقدير جمهورها الواسع والممتد كما تشير الى ذلك استطلاعات الرأي على هامش كل حفلاتها الدولية.

تنوه هذه الاستطلاعات بقدرتها الصوتية وبرقصاتها البليغة والرمزية التي تشبه رقصات “ما وراء بلدان الثبت” المستوحاة من الفن الصيني الأصيل . ألهبت عائشة تاشنويت في كل مشاركاتها داخل المغرب وخارجه حماس الجمهور بايقاعاتها الغنائية الضاربة في عمق التراث الامازيغي الاصيل متفاعلة مع أذواق مختلف الاعمار والجنسيات.

بإطلاقها لفيديو كليب “واش كتفهم العربية” تعرب الفنانة عن مدى اعتزازها البالغ بالتنوع اللغوي، الذي ميز على الدوام الهوية الثقافية المغربية، محتفلة بالقيم الاجتماعية النبيلة للتعايش، وإشاعة مشاعر التضامن والأخوة و المواطنة الصادقة. فرغم شهرتها التي فاقت الحدود، ظلت عائشة تاشنويت وفية لوطنها بمختلف مكوناته الثقافية والحضارية، محافظة على خصوصيات التراث الجمعي، ودمجه في توليفة جمالية سلسة مع باقي روافد المتن الثقافي المغربي المتنوع.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.