دار الشعر

بعد تطوان.. دار شعر جديدة بمراكش

أسماء لوجاني

تستعد دائرة الثقافة بحكومة الشارقة يوم السبت 16 شتنبر الجاري لافتتاح دار الشعر بمراكش في احتفالية رسمية تحتضنها دار الثقافة الداوديات.

ويأتي إحداث دار الشعر بمراكش تفعيلا لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين وزارة الثقافة وبمراكش الاتصال بالمغرب ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، التي سبق أن أثمرت تدشين دار شعر بتطوان نجحت في تنظيم تظاهرات وبرامج ثقافية مرموقة، شهدت حضورا متميزا، بمشاركة مختلف الأصوات والحساسيات الشعرية في المغرب،… كما يأتي تأكيدا لمكانة مدينة مراكش الحضارية والثقافية في العالم، المدينة المعروفة بمآثرها التاريخية، وبتنوع تراثها المادي واللامادي، وبرموزها الثقافية والفنية.

ويجري افتتاح دار الشعر الثانية من نوعها في المغرب بناء على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والاتصال ودائرة الثقافة بالشارقة، تحت إشراف وزير الثقافة والإتصال في المملكة المغربية محمد الأعرج، ورئيس دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة عبد الله بن محمد العويس، و الكاتب العام لقطاع الثقافة، رئيس مجلس إدارة دار الشعر محمد لطفي المريني وبحضور عدد من المدعوين من عالم السياسة  والثقافة والفكر .

وسيشهد حفل الافتتاح الرسمي، زيارة مرافق دار الشعر والاطلاع على محتويات المكتبة الشعرية التي ستعرض أهم عناوين وإصدارات الشعر المغربي.

وسيعقب حفل التدشين، تنظيم احتفالية خاصة بالقاعة الكبرى بدار الثقافة، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف ليلا، تتضمن عرض شريط وثائقي حول تجربة دار الشعر بتطوان وإلقاء كلمات رسمية ، و قراءات شعرية وزجلية  يلقيها جمال أماش، وإيمان الخطابي، وادريس بلعطار، وعائشة بلحاج، ومحمد النعمة بيروك، وستتخلل فقرات هذه الاحتفالية وصلات موسيقية تقدمها فرقة لامك للموسيقى العربية والتراث الغنائي برئاسة الفنان الأستاذ محمد آيت القاضي.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.