مهرجان هوارة

انطلاق مهرجان هوارة لـ”لوناسا” بأولاد تايمة

أسماء لوجاني

انطلقت، مساء أمس السبت، بمدينة أولاد تايمة التابعة لاقليم تارودانت، فعاليات مهرجان هوارة لـ”لوناسا وإيقاعات الجنوب” في دورته الأولى بحفل فني نشطه مجموعة من الفرق الفلكلورية المحلية والوطنية.

وعلى هامش المهرجان، المنظم على مدى خمسة أيام بتعاون وشراكة مع هيئات المجتمع المدني بمدينة أولاد تايمة، تم تنظيم ندوة علمية في موضوع “دور التراث في التنمية المحلية”، كما تم افتتاح متحف “الدويرية” المتنقل ومجموعة من المعارض الموازية للمهرجان.

وأجمع المتدخلون في الندوة العلمية، على أن التراث يعتبر رافعة أساسية لخلق تنمية محلية، وأكدوا ضرورة الاهتمام بالتنمية بالنظر الى الدور، الذي تلعبه للمساهمة في الحفاظ على التراث الثقافي.

وشهدت أولى الأمسيات الفنية للمهرجان، المنظم تحت شعار “الموروث الثقافي امتداد حضاري ورافعة تنموية”، حضورا جماهيريا كثيفا، حيث استمتعت الجماهير الهوارية بلحظات مميزة من العروض الفنية الفلكلورية لكل من فرقة “ميزان هوارة الكفيفات”، و”فرقة عيساوة الشنينات”، و”أحواش طاطا”، و”فرقة الأنصار”، فيما قدمت الفرقة الشبابية “ماريا تافوكت” المنحدرة من مدينة إنزكان أولى العروض في إطار المسابقة المنظمة بالموازاة مع المهرجان.

واختتمت فقرات اليوم الأول من المهرجان بأمسية لطرب الملحون على شرف المشاركين في المهرجان، نظمت بفضاءات المعهد الفلاحي بمدينة أولاد تايمة.

ويتوخى المنظمون من هذه التظاهرة الفنية، أن تشكل رافعة اقتصادية واجتماعية في إطار سياحة فنية ثقافية مستدامة، وأن تساهم كذلك في تقوية المكانة المركزية التي  تتبؤها مدينة قلعة السراغنة على مستوى اقليم تارودانت.

ويراهن  المنظمون، على الحضور الجماهيري المكتف، لمتابعة هذه التظاهرة الفنية التي ستساهم في إنعاش الحركة الاقتصادية بمدينة أولاد تايمة،  لترسيخ المكانة المتميزة التي تحظى بها  المنطقة على الصعيدين المحلي والوطني.

عن baytte

شاهد أيضاً

منشد الشارقة

منشد الشارقة يفتح باب اختبارات الأداء بـ7 دول عربية

تبدأ اختبارات الأداء باستقبال الراغبين في المشاركة بالبرنامج من 21 غشت إلى 4 شتنبر 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.