حسن بديدة

انطلاق مهرجان فونتي للفيلم التربوي بأكادير

الدورة تكرم الممثل حسن بديدة

بيت الفن

تنطلق اليوم الأربعاء 12 أبريل 2018 بمدينة أكادير، فعاليات الدورة الثانية لـ”مهرجان فونتي للفيلم التربوي القصير”، الذي ينظمه “نادي أكابلوس” على مدى ثلاثة أيام، بتكريم ثلاثة وجوه فنية وهي فاطمة أرخا، وإبراهيم الحسناوي، وحسن بديدة، وعرض أزيد من 20 شريطا تربويا يعكس تجارب سينمائية مختلفة.

وتهدف التظاهرة الثقافية والتربوية، المنظمة بشراكة ودعم من طرف مجموعة من المؤسسات الخاصة والعمومية، من ضمنها الجماعة الحضرية لأكادير، ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، ومجلس الجهة، إلى تشجيع الأطفال على الإبداع ونشر ثقافة الصورة.

وحسب الجهة المنظمة، فإن الهدف المتوخى تحقيقه من وراء التظاهرة هو الترويج للسينما الجادة والنوعية في أوساط الأطفال، والتشجيع على ثقافة الصورة باعتبارها وسيلة تساهم في اكتساب المعارف وتطوير المهارات، وتكريس الانفتاح الثقافي.

وستنظم في إطار هذا المهرجان مسابقة للأفلام المشاركة، حيث تم تكوين لجنة تحكيم لأجل هذه الغاية تضم في عضويتها كلا من نور الدين العلوي، وسفيان نعوم، وزهر ديكر.

وعلاوة عن عروض الأفلام المقررة، ستشهد الدورة تنظيم أنشطة أخرى من ضمنها ماستر كلاس، وعقد ندوة حول موضوع “آفاق السينما التربوية في المغرب”، وزيارة متحف التراث الأمازيغي بأكادير.

يشار إلى أن حسن بديدة فنان مغربي أتحف الساحة الفنية تمثيلا وإخراجا بعدة أعمال مسرحية مثل (البركاصة وحلو الباب و شوف تشوف تاونزا والظل وثرثرة في المقبرة… وغيرها) حازت على عدة جوائز وطنية ودولية، كما شارك في عدة أعمال تلفزيه و سنيمائية مثل أفلام (شعب المڭانة وعظم من حديد وتفيناغ وغابة الموت) وغيرها من أفلام أبرزها “هم الكلاب” للمخرج هشام العسري الذي فاز فيه حسن بديدة بجائزة أحسن ممثل في مهرجانات دولية عديدة من بينها دبي والرباط لسينما المؤلف وطنجة للفيلم الوطني.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.