اولاد البوعزاوي

انطلاق مهرجان العيطة الجبلية بتاونات

بيت الفن

انطلقت أمس الجمعة بمدينة تاونات الدورة السابعة من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال في الفترة ما بين 12 و14 يوليوز الجاري.

ويتميز هذا الحدث الثقافي والفني، الذي يروم الحفاظ على التراث الثقافي الوطني وتثمينه، بتنظيم مجموعة من الأنشطة ضمنها أمسيات فنية.

وعمل المنظمون، مرة أخرى هذه السنة، على برمجة فرق العيطة الجبلية المنتمية إلى المناطق الجبلية المختلفة للمملكة، التي يمارس فيها هذا الفن الشعبي الأصيل. وستجمع السهرة الافتتاحية على المنصة فرقا من تاونات وشفشاون والعرائش وتطوان وطنجة والقصر الكبير ووزان، الذين سيقدمون سيمفونية وطنية للعيطة الجبلية. وخلال الأمسية نفسها، سيتمكن الجمهور من الاستمتاع بمجموعة أولاد البوعزاوي.

وتنظم هذه الدورة كذلك تحت شعار الانفتاح على الثقافة الإفريقية، حيث سيكون الجمهور مع موعد لمزيج فريد من التراث الموسيقي الإفريقي والعيطة الجبلية، خلال الأمسية الثانية من المهرجان. وسيجمع هذا العرض فرقا فنية من تاونات وأخرى قادمة من غانا والسنغال والغابون ومالي.

وتواصل هذه التجربة الفنية مع مزيج آخر بين العيطة الجبلية والموسيقى الريفية، كما ستعيش مدينة تاونات على الإيقاعات الراقصة للفنانة خديجة أطلس، وأوركسترا سعيد الصنهاجي ومجموعة حنان الزرهوني.

ويطمح المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، المنظم بشراكة مع إقليم تاونات، والمجالس الإقليمية والجهوية لفاس- مكناس والجماعة الحضرية للمدينة، إلى الحفاظ على التعبيرات الفنية لهذا الإرث الثقافي، وتسليط الضوء على تنوع العيطة الجبلية وجعل هذا الفن رافعة للتنمية الثقافية والسياحية.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.