المعرض الجهوي الثامن للكتاب بكلميم

انطلاق المعرض الجهوي الثامن للكتاب بكلميم

بيت الفن

انطلقت أمس الإثنين 12 مارس 2018 بكلميم الدورة الثامنة للمعرض الجهوي للكتاب، التي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة كلميم واد نون إلى يوم 18 مارس الجاري تحت شعار “الكتاب جسر إلى المعرفة”.

ويشارك في المعرض، الذي ينظم بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وولاية جهة كلميم واد نون والمجلس الجماعي لكلميم، أزيد من 26 عارضا يمثلون مجموعة من دور النشر والتوزيع الوطنية. ويضم أروقة لإصدارات ومنشورات عدة قطاعات حكومية وغير حكومية، بالإضافة إلى أروقة لكتبيين محليين.

وقال المدير الجهوي للثقافة بكلميم، الطالب بويا لعتيك في افتتاح المعرض، إن دورة هذه السنة من هذه التظاهرة الثقافة تتميز بالتلاقح الثقافي بين الكتاب والفنون التشكيلية التي فسح لها المجال ب”شكل كبير” بإقامة معرض يضم أكثر من 30 لوحة فنية.

كما تم فتح المجال لفن الحكي، يقول، “اللون التثقيفي الذي كاد أن يضمحل” حرصا على أن “تكون الساحة متحركة بمجموعة من الثقافات المختلفة”.

وحرصت المديرية الجهوية للثقافة على إشراك عارضين جدد، يضيف  لعتيك، بهدف اطلاع القراء وزوار المعرض على جديد مختلف الناشرين، مؤكدا أن دورة 2018 للمعرض الجهوي للكتاب بكلميم ستتيح للمتابعين الاطلاع على عناوين تم توقيعها خلال الدورة ال 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (08 إلى 18 فبراير الماضي).

وأشار الطالب بويا لعتيك الى أن دورة هذه السنة تولي أيضا اهتماما خاصا لكتاب الطفل، الذي يلعب دورا مهما في التنمية الثقافية.

ويتضمن الحدث الثقافي، الذي يروم الارتقاء بالمشهد الثقافي على صعيد الجهة، تنظيم أمسيتين شعريتين، ومحاضرات فكرية حول القراءة والكتاب، وندوة حول التراث الثقافي بالجهة، فضلا عن حفل توقيع إصدارات لمؤلفين من الجهة، وأنشطة ترفيهية هادفة لفائدة الأطفال في شكل ساعات للحكي، وورشات للقراءة والرسم لتشجيع الناشئة على الإطلاع والإبداع.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.