مريم التوزاني وأسماء المدير

انطلاق أيام سينما المرأة العربية بالسويد بمشاركة مغربية

بيت الفن

انطلقت، مساء اليوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021، فعاليات النسخة السابعة من أيام سينما المرأة العربية في السويد، بمشاركة مغربية، وهو الحدث الذي ينظمه مهرجان مالمو للسينما العربية سنويا بهدف الترويج لسينما المرأة العربية في دول الشمال.

ويتضمن برنامج أيام سينما المرأة العربية 2021 التي تقام هذه السنة بالتوازي في مدينتين سويديتين، مالمو وهيلسينبوري، عرض الفيلم المغربي “آدم” لمخرجته مريم التوزاني، و”في زاوية أمي” لمواطنتها أسماء المدير.

وتستضيف مدينة مالو العروض يومي الجمعة والسبت، بينما تقام عروض مدينة هيلسينبوري في الفترة من 2 إلى 4 أكتوبر 2021.

وتفتتح عروض الأيام في المدينتين بعرض فيلم “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، من إنتاج تونسي فرنسي، بلجيكي سويدي ألماني سعودي مشترك، الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي غير ناطق بالإنجليزية.

ويتضمن برنامج أيام سينما المرأة مجموعة من أهم الأفلام العربية الحديثة المتعلقة بالمرأة، من بينها “حظر تجول” للمصري أمير رمسيس وبطولة إلهام شاهين، بالإضافة لتجربة “أفلامهن” وهو فيلم طويل مكون من خمس حكايات من إخراج خمس مخرجات عربيات من الأردن ومصر ولبنان وتونس والمغرب.

كما تتيح أيام سينما المرأة في هيلسينبوري مشاهدة الفيلم اللبناني “1982” لوليد مؤنس ضمن برنامج عروض المدارس.

وتضم أيام سينما المرأة بخلاف العروض، مجموعة من الندوات والحلقات النقاشية مع صانعات السينما العربيات، كما يقدم الناقد اللبناني الكبير إبراهيم العريس محاضرة مفتوحة في مكتبة مالمو الرئيسية بعنوان “المرأة حاضر ومستقبل السينما العربية” ويحاوره الناقد السينمائي أحمد شوقي، وتستضيف قاعات العرض معرضا تشكيليا يضم أعمال خمسة فنانين محليين.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.