الهيئة العربية للمسرح

الهيئة العربية للمسرح تناقش السلطة والمعرفة

أسماء لوجاني

استعدادا للدورة العاشرة من “مهرجان المسرح العربي” المنظم خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2018 في تونس، أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن تنظيم “ملتقى فكري” سيخصص لمناقشة موضوع “السلطة والمعرفة في المسرح”.

وأوضح بلاغ للهيئة، أن الملتقى سيتطرق إلى 4 محاور، أولها المسرح في علاقته بالمعرفة وسيناقش المعرفة في المفهوم الفلسفي والأنتربولوجي والعملي، وعلاقتها بالفنون بصفة عامة، وبالظاهرة المسرحية على وجه الخصوص، اعتمادا على أمثلة من تاريخ المسرح العالمي ومن تجارب محددة، والمحور الثاني المسرح في علاقته بالسلطة وسيناقش تحديد مفهوم السلطة باعتبارها متعددة ومتغيرة على الدوام، وكذلك في علاقتها بمفاهيم الحرية والخصوصية، اعتمادا على مرجعيات ونماذج من النظريات والممارسات المسرحية العالمية والعربية.

وسيتطرق المحور الثالث إلى “سلطة المؤلف ومعارفه”، وسيناقش الدور التاريخي والجمالي للمؤلف المسرحي، ومسار السلطة لديه من الهيمنة إلى التلاشي التدريجي، بالاعتماد على نماذج عالمية وعربية، ومواصفات ثقافة المؤلف المسرحي الراهنة، وموقعه ضمن مجالات الكتابة.

أما المحور الرابع فعن “سلطات ومعارف صناع العرض” وسيناقش تحول السلطة في المسرح إلى أكثر من صانع، وانعكاساتها على بناء العرض المسرحي، وعلى الثقافة المسرحية والفرجوية بصفة عامة من خلال تأثير التطور الفكري والتكنولوجي في أشكال الفرجة، وتأثيرها في التلقي والذوق الجمالي.

يذكر أن طلبات المشاركة في هذا الملتقى مفتوحة لكل المسرحيين والباحثين العرب، وستنظر اللجنة المشرفة عليه في طلبات المشاركة، وستعلن المشاركات المقبولة في غشت المقبل.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.