عبد اللطيف اللعبي

المكسيك تمنح اللعبي جائزتها الدولية للشعر

اللعبي: الشعر ما زال يحظى بشعبية كبيرة ويمكنه أن يلعب دورا مهما في التوعية والدفاع عن القيم الإنسانية

بيت الفن

توج الشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، مساء أول امس السبت في نيو مكسيكو، بالجائزة الدولية للشعر “نويبو سيغلو دي أورو “(عصر ذهبي جديد)، خلال اللقاء الدولي للشعر بمدينة “مكسيكو سيتي” المنظم من 29 يونيو- 2 يوليوز2017.

وتميز حفل تسليم الجائزة، الذي احتضنه فضاء أكتافيو باز بمكتبة المكسيك وحضره سفير المغرب في المكسيك محمد شفيقي وعدد من الشعراء المكسيكيين والأجانب، بتقديم الشاعر عبد اللطيف اللعبي لقراءات في أبرز إبداعاته الشعرية، لقيت حفاوة واستحسانا كبيرين من قبل الجمهور الحاضر الذي تشكل في أغلبيته من الشباب.

كما تميز اللقاء الدولي للشعر لمدينة نيو مكسيكو، المنظم من قبل المجلة الإلكترونية الأدبية (سيركولو دي بوييزيا) ومنشورات (فالبارايسو دي مكسيكو)، بتنظيم العديد من الأنشطة، من بينها مائدة حول “شعراء القارات الخمس” وورشة عمل “كيف تكتب قصيدة حديثة”، وكذا قراءات شعرية، بمشاركة العديد من الشعراء وأكاديميين من المكسيك والعالم، بالخصوص من الولايات المتحدة وليتوانيا وجمهورية التشيك وفلسطين ونيو زيلندا والأرجنتين والدنمارك وغيرها.

وفي كلمة له بالمناسبة، عبر الشاعر عبد اللطيف اللعبي عن سعادته وتأثره البالغ لمنحه هذه الجائزة، بهذا البلد الذي ينتمي إلى قارة غنية من ناحية الإبداع والحركية الأدبية.

ولفت اللعبي إلى أن لديه شغف كبير وتعلق خاص بقارة أمريكا اللاتينية نظرا لقوة مخيلة كتابها وأدبائها والدور، الذي لعبوه باستمرار في تجديد الأنواع والكتابة الأدبية، فضلا عن مقاومتهم من أجل نصرة الشعر.

وقال الشاعر المغربي إن الشعر في هذه القارة ما زال يحظى بشعبية، ويعتبر هنا أنه يمكن أن يلعب دورا في التوعية والدفاع عن القيم الإنسانية.

ويعتبر عبد اللطيف اللعبي، الذي ازداد سنة 1942، مؤلفا غزير الكتابة بالعربية والفرنسية، وله أعمال شعرية غنية وأدبية ومقالات متنوعة.

وسبق للعبي، الذي كتب “قاع الخابية” و”الأعمال الشعرية” (جزأين)، أن فاز بجائزة “كونكور” للشعر لسنة 2009، وبالجائزة الكبرى للفرانكفونية في 2011.

عن baytte

شاهد أيضاً

منشد الشارقة

منشد الشارقة يفتح باب اختبارات الأداء بـ7 دول عربية

تبدأ اختبارات الأداء باستقبال الراغبين في المشاركة بالبرنامج من 21 غشت إلى 4 شتنبر 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.