البيض

المغرب يؤكد سلامة البيض في السوق الوطني

بيت الفن

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المستهلكين جودة وسلامة البيض في السوق الوطني.

وبخصوص الضجة التي اجتاحت الأسواق الأوروبية حول البيض بسبب احتوائة على مادة «فيبرونيل»، أكد المكتب الوطني أن المغرب لا يستورد بيض المائدة، باستثناء كميات صغيرة تم استيرادها خلال رمضان 2016 إثر ظهور طفيف لأنفلونزا الطيور من نوع ( H9N2).

وشدد المكتب على عدم اعتماد المغرب لأي منتوج فلاحي أو حيواني موجه للاستهلاك البشري، تستعمل فيه مادة «فيبرونيل»، بما في ذلك الدواجن، مؤكدا أن هذه المادة مسموح استعمالها فقط عند الكلاب والقطط باعتبارها دواء بيطريا لعلاج الطفيليات الخارجية.

وذكر بيان للمكتب أن الإنتاج الوطني لبيض الاستهلاك يقدر بحوالي 5 مليار وحدة ويغطي جميع احتياجات المستهلكين المغاربة، كما يغطي أيضا التصدير لبعض الدول إفريقيا.

ولفت البيان إلى أن المكتب يحرص على سلامة المنتوجات الغذائية في السوق المغربي، سواء تعلق الأمر بمنتوجات محلية أو مستوردة، إذ تخضع هذه المواد الموجهة للاستهلاك البشري أو الحيواني لفحوصات طبية منتظمة من قبل مراكز المراقبة الرقابية الحدودية للمملكة لضمان جودة المواد وسلامتها.

وكانت السلطات المختصة في ألمانيا وهولندا وبلجيكا، أعلنت سحب ملايين البيض من المستودعات والأسواق، بعد اكتشاف معدل عال من المبيد الحشري «فيبرونيل» في البيض. وهي مادة يمنع استخدامها في إنتاج الأغذية الموجهة للاستهلاك البشري، بسبب الأضرار الخطيرة التي يمكن أن تنتج عنها.

عن baytte

شاهد أيضاً

3 سيناريوهات محتملة لتغير فيروس كورونا

رغم حملات التطعيم المستمرة لا يزال فيروس كورونا يحير العلماء، خصوصا بعد موجة رابعة باتت تهدد دول أوروبا الغربية والشرقية على السواء...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.