الهيب هوب

المعهد الفرنسي يطلق عروض (الهيب هوب) من الدارالبيضاء

جولة فنية ينظمها المعهد الفرنسي بالمغرب بـ6 مدن مغربية

بيت الفن

أطلق المعهد الفرنسي للمغرب، من مسرح مولاي رشيد بالدار البيضاء الدارالبيضاء، جولة فنية لعروض (الهيب هوب) بعنوان  Danser Casa (الدارالبيضاء ترقص) تمتد من 6 إلى 20 أبريل 2018 وتشمل مدن الدارالبيضاء، تطوان، مكناس، الرباط، الجديدة وأكادير.

وتندرج العروض، التي يشرف عليها مصمما الرقصات المشهورين قادر عطو ومراد مرزوقي، في إطار البرنامج الثقافي لشبكة المعاهد الفرنسية للمغرب.

وتقترح العروض المستوحاة من فورة النشاط الفني للدار البيضاء والمغرب، رحلة فنية عبر العصور بتقنيات الهيب هوب، يقدمها فنانين شباب بجد وشغف، بعد تمرينات استغرقت سنة كاملة.

وعلى مدار ساعة كاملة، سيحكي الراقصون قصة شعرية قوية حول الجسد والعمل الجماعي والعيش معا، عبر برنامج عروض انطلق مساء أمس الجمعة 6 أبريل الجاري من مسرح مولاي رشيد بالدار البيضاء، لينتقل يوم الاثنين 9 أبريل إلى المركز الثقافي لتطوان، ويوم الأربعاء 11 أبريل إلى مسرح المعهد الفرنسي بمكناس، ويوم السبت 14 أبريل إلى قاعة باحنيني بالرباط، ويوم الثلاثاء 17 أبريل إلى مسرح سعيد عفيفي بالجديدة، وتختتم العروض يوم الجمعة 20 أبريل بمسرح الهواء الطلق للمعهد الفرنسي بأكادير.

وعلى هامش العروض، ستدير فرقة Danser Casa ورشات ولقاءات مع تلاميذ وراقصين مغاربة. هدفها هو نقل خبرتها.

ويأتي مشروع Danser Casa نتيجة للرغبة في الشروع في برنامج ثقافي محلي يسمح لسكان مدينة الدار البيضاء بالتجمع حول عرض ذو جودة عالية. لذلك تم إنشاء فرقة من راقصي الهيب هوب متلهفة لاجتياح الساحة الفنية المغربية.

وفي هذا الصدد تمت دعوة قادر عطو ومراد مرزوقي لاختبار حوالي 200 راقص مغربي خلال تجربة أداء. تأهل منهم 8 راقصين أظهروا تقنية رفيعة المستوى ورغبة في التفوق، ويتعلق الأمر بالراقصين أيوب أبكان، موصاب بلحجلي، ياسين الموساوي، أسامة اليوسفي، أيمن فكري، ستيلى كيز، حاتم لعمارتي، أحمد صامود.

وعبر إقامة فنية تطلبت مجهودا مكثفا امتد سنة كاملة، نجح قادر عطو ومراد مرزوقي، بمساعدة مصمم إضاءة ومصممة أزياء، من منح الراقصين الفرصة للتعبير عن مواهبهم وأحاسيسهم، ومرافقتهم في تأهيلهم المهني.

وبعد اختتام سلسلة عروض شبكة المعهد الفرنسي للمغرب، ستقدم عروض أخرى في يونيو 2018 بمهرجان مونبولييه، ثم في جولة فنية بأوروبا والعالم العربي الموسم المقبل.

يشار إلى أن مصممي الرقص الفرنسيين قادر عطو ومراد مرزوقي بصما على مدى 20 عاما تجربة فنية حافلة بالإبداعات الكوريغرافية، كما نجحا في إدارة اثنين من المراكز الوطنية للرقص. كما تمكنا من خلق مكانة خاصة لـ”لهيب الهوب” في العديد من المسارح في فرنسا ثم في الخارج.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.