المعهد الفرنسي

المعهد الفرنسي يتوج الفائزين في مسابقة الأفلام القصيرة

بيت الفن

نظم المعهد الفرنسي للمغرب بالشراكة مع الشركة العامة أول أمس الخميس 2 نونبر بمقره بالدار البيضاء، حفل توزيع جوائز الدورة الرابعة للمسابقة الدولية للأفلام القصيرة “أنا مغربي -(ة)”، بالمعهد الفرنسي للدار البيضاء.

وشهد الحفل توزيع ستة جوائز للفائزين، الذين أنجزوا أفلاما من 90 ثانية حول موضوع “لنعش المدينة معا”، ومنحت لجنة التحكيم، التي ترأستها هذه السنة الممثلة المغربية، لطيفة أحرار جائزتها الأولى لناجي تبل عن فيلمه “نموذج الحائط”، وجائزتها الثانية لشريط “تذكرة السفر” لعلي بنزكري، والثالثة لفيلم “ليلة مدينتي” لعلي أوبخان.

وعادت الجائزة الخاصة للمعهد الفرنسي للمغرب، منظم هذه المسابقة، لإيهاب بنصلاح ومهدي لعريبي عن فيلمهما “كازاوي”. ومنح بنك “الشركة العامة”، الشريك الرسمي للمسابقة، جائزته لأسامة أيت ياسين لاقتراحه “أفعل ذلك من أجلك”. وأخيرا، فاز أشرف عباسي بجائزة الجمهور عن فيلمه “شباب اليوم”.

تسنى للجمهور فرصته في التصويت واختيار أفضل فيديو عبر الإنترنيت، وحاول المشاركون التعمق في عدة مسارات للتفكير في هذه البيئة المتغيرة، وتصميم المدينة المثالية أو تسليط الضوء على حالة مدننا.

وشهدت المسابقة تسجيل حوالي 330 شخصا، وترشيح 71 فيلما من جميع مناطق المغرب، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد جون مارك، المدير العام للمعهد الفرنسي بالمغرب أن الهدف من هذه المسابقة تحفيز وتشجيع الشباب المغاربة داخل وخارج المغرب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة في مجال السينما. واكتشاف مواهبهم وصقلها وإبراز أفكارهم بحلة جديدة للجمهور المغربي، في إطار سياسة التعاون السمعي البصري السينمائي للفيلم القصير الثقافي لسفارة فرنسا بالمغرب الساعي إلى تكوين الفنانين الصاعدين.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.