المريض الوهمي

“المريض الوهمي” في جولة مسرحية بالمغرب

عرض أشهر مسرحية لموليير  في مدن (الدارالبيضاء مراكش الرباط ومكناس) بمبادرة من المعهد الفرنسي

أسماء لوجاني

بمبادرة من المعهد الفرنسي بالمغرب، انطلقت منذ الثلاثاء المنرم من “استوديو الفنون الحية” بالدار البيضاء، عروض أشهر مسرحية للكاتب الفرنسي موليير “المريض الوهمي”، التي عرضت أيضا يوم 19 ماي بقاعة “ليلى العلوي” بالمعهد الفرنسي بمراكش.

وتتواصل العروض التي يقدمها المخرج والممثل الفرنسي مشيل دديم يومي 23 ماي بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، و25 ماي بالمعهد الفرنسي بمكناس.

وتدور أحداث مسرحية “المريض الوهمي” حول العجوز “أرغان” مريض بوهمه، أناني بخيل، يريد أن يجبر ابنته “أنجيليك” على الزواج من “طوماس ديافواريس” ابن الطبيب “بيرغون” الذي يتصف بالادعاء والجهل، فيتعِهد الخادم توانيت بمساعدة الفتاة في محنتها مع أبيها، وفي الوقت نفسه تضاعف زوجة الأب رعايتها وتدليلها له، فيرسل في طلب موثق العقود ليسجل حرمان ابنته من الميراث لصالح الزوجة… ويقرر أن يزج بالفتاة المسكينة في أحد الأديرة.

أمام عناد الأب تفشل جميع الجهود فيلجأ أخوه والخادم إلى حيلة فعالة، يقنعان أرغان بتصنع الموت ليختبر عواطف كل من زوجته وابنته نحوه، أما الزوجة، فتظهر فرحتها في وقاحة، أما الابنة، فتستبد بها اللوعة… وتعدل مخلصة عن مشروع زواجها من حبيبها احتراما لرغبة أبيها “قبل وفاته”… ثم يفتح أرغان عينيه ويعد ابنته بتزويجها من حبيبها إن هو احترف الطب.

تبرز الملهاة بـ “مريض الوهم” في تحليل شخصية أرغان، الرجل السليم البنية الذي يتوهم أنه مريض، فيحيط نفسه بالأطباء ويفرط في تناول العقاقير (يتناول في شهرين عشرين ملينا واثنتين وثلاثين حقنة شرجية).

يذكر أن موليير واسمه الأصلى چان باپتيست پوكلان (باريس، 15 يناير 1622 – باريس، 17 فبراير 1673) كاتب مسرحيات وممثل فرنسي كبير يعتبر واحد من أهم أساتذة الكوميديا فى تاريخ الفن المسرحي الأوروبي ورائدا للملهاة في العالم ومؤسس “الكوميديا الراقية”.

مثل حوالي 95 مسرحية منها حوالي 31 من تأليفه. وتمتاز أعماله بالبراعة في تصوير الشخصيات وبكوميديا الموقف والقدرة على الإضحاك.

يذكر أن عرض مسرحية “مريض الوهم” يندرج في |إطار البرنامج الثقافي 2017 للمعهد الفرنسي بالمغرب، الذي يتضمن العديد من العروض المسرحية والموسيقية والندوات الثقافية بمختلف المعاهد الفرنسية بالمغرب.

من عروض “المريض الوهمي” فرجة ممتعة

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.