كناوة

الصويرة ترقص على موسيقى كناوة

بيت الفن

بمناسية انعقاد الدورة الـ20 لـ”مهرجان كناوة وموسيقى العالم”، تعيش مدينة الصويرة على مدى ثلاثة أيام (29 يونيو وفاتح يوليوز) على إيقاعات موسيقى كناوة العالمية بمشاركة معلمين وفنانين من مشارب موسقية متنوعة.

وستتميز هذه الدورة بحضور فنانين عالميين عزفوا فوق أشهر المنصات العالمية، أبرزهم ساحر الموسيقى الايقاعية كارلينيوس براون، وأيقونة الجاز البريطاني بيل لاورنس والفنان السينغالي الملقب ب”صوت الحكمة” اسماعيل لو، وفنان البلوز الامريكي لاكي بيتيرسون، إضافة إلى أسماء أخرى لا تقل شهرة ككاتب امازيغ وزي لويس ناسيمينتو.

وستشهد النسخة العشرين من المهرجان تنظيم عروض مزج موسيقي (فيزيون) بين كل من عبد السلام عليغان والكونغولي رلي ليما، ومجموعة باند اوف كناوة المغربية الفرنسية، وكذا مزجا بين الموسيقى الصوفية الهيندو باكستانية وفن تاكناويت بين مهدي ناسولي ومراد علي خان وفنانين آخرين، وكذا مزجا آخرا بين فن البلوز وتاكناويت في شخص المعلم مصطفى باقبو ولاكي بيتيرسون.

وسيعمل حميد القصري وكريم زياد وفاسون ماسكات وموريس زيمور والان ديبوسيا وآخرين على إبداع خليط موسيقي فريد ذي نبرة عالمية، بالإضافة الى عرض آخر سيكون عبارة عن مزج “صويري” خالص (نسبة لمدينة الصويرة) بين المعلم مختار غينيا وموغادور باند.

وكعادته سيتميز المهرجان بحضور مجموعات فنية من جميع المشارب الموسيقية المغربية كمجموعات عيساوة، والحمادشة، والموسيقى الحسانية والامازيغية، وموسيقى الحضرة وأحواش وهوارة، كما سيفتح المهرجان أبوابه أمام المجموعات الموسيقية الشبابية الحديثة الظهور.

وللسنة السادسة على التوالي، سينظم مهرجان كناوة وموسيقى العالم والمجلس الوطني لحقوق الإنسان منتدى حقوق الانسان خلال صباحيات المهرجان بهدف مناقشة قضايا اجتماعية ذات راهنية، ستعرف حضور متدخلين مغاربة وأجانب، حيث سيتم تسليط الضوء خلال هذه الدورة على موضوع “العالم الرقمي وتأثيره على الثقافة”.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.