رشيد الوالي

السينما المغربية تنتزع 3 جوائز من مهرجان وجدة المغاربي للفيلم

 تتويج رشيد الوالي بجائزة لجنة التحكيم والعمراني وسارة برلس بجائزتي أفضل تمثيل

وجدة : أحمد سيجلماسي

أسدل الستار ليلة أمس الأربعاء 27 يونيو 2018 بمسرح محمد السادس بوجدة على فعاليات الدورة السابعة للمهرجان المغاربي للفيلم، بتتويج المغرب بـ3 جوائز مهمة في مسابقتي الفيلم القصير والطويل.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، التي ترأسها عبد الكريم برشيد وتشكلت من أحمد الحفيان، ولطفي بوشوشي، وجان بيير سوفير، وبيير فرنسوا لامبوش، جائزتها للفيلم المغربي “نوح لا يعرف العوم” من بطولة وإخراج رشيد الوالي، وآلت الجائزة الكبرى للفيلم التونسي “مصطفى زاد” من إخراج نضال شطة، وجائزتا الإخراج والسيناريو للفيلم الجزائري “إلى آخر الزمان” من إخراج ياسمين الشويخ.

وتقاسمت الممثلة المغربية سارة بيرلس جائزة أفضل تشخيص نسائي عن دورها في فيلم “الفراشة” للمخرج حميد باسكيط، مع الممثلة التونسية سندس بلحسن عن دورها في فيلم “بنزين” من إخراج سارة العبيدي، بينما آلت جائزة أفضل تشخيص رجالي للممثل التونسي عبد المومن شويات عن دوره في فيلم “مصطفى زاد”.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، التي ترأستها الإعلامية فاطمة الإفريقي وتشكلت من رشيدة السعدي وسهام آسيف وصونيا عكاشة ونيرمال دهار، فمنحت الجائزة الكبرى وجائزة السيناريو للفيلم التونسي القصير “آية” من إخراج مفيدة فضيلة، الذي نال، أيضا، جائزة (دون كيشوط) التي منحتها  لجنة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم)، المكونة من أمينة الصيباري، وعزيز عليلوش، ومحمد حميمصة.

ونالت الجزائر جائزة الإخراج من خلال المخرجة لطيفة سعيد عن فيلمها “أرض شاسعة”، واكتفى المغرب بجائزة أفضل تشخيص رجالي، التي نالها الممثل المغربي عبدالله العمراني عن دوره في فيلم “عودة الملك لير” للمخرج هشام الوالي، بينما آلت  جائزة أفضل تشخيص نسائي للممثلة التونسية سهير بن عمارة عن دورها في فيلم “عندما تبدأ السماء بالصراخ” للمخرج قيس مجري .ولم يفت اللجنة منح تنويه خاص للفيلم المغربي “آلس” للمخرج فيصل بن.

وتميزت فعاليات الدورة السابعة للمهرجان، التي تزامن تنظيمها مع الاحتفال بمدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية، بتكريم الممثل المغربي محمد خيي والمخرج الجزائري أحمد راشدي والممثلة المصرية ليلى طاهر والسينما اللبنانية (ضيفة شرف دورة 2018) ممثلة في المنتج سام لحود والممثل حسان مراد والمخرج بهيج حجيج (في حفل الإفتتاح).

كما تم تكريم رائد الطرب الغرناطي بوجدة الفنان محمد شعبان ووالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد معاد الجامعي ومندوب وزارة الثقافة والإتصال بمدينة وجدة عمر عبو (في حفل الإختتام) .

وتتوخى هذه التظاهرة، التي احتضنها مسرح محمد السادس بوجدة من 23 إلى 27 يونيو الجاري، تحت شعار “السينما لغة العالم”، حسب المنظمين، التعريف بالسينما المغاربية، وتنشيط الحقل الفني من خلال الإسهام في التكوين وترسيخ تقاليد الفرجة. كما تسعى إلى الانفتاح على التجارب السينمائية العالمية وتعزيز العلاقات بين الشعوب والثقافات.

 

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.