مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة

الحضور المغربي في مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة

تتخلل محاور البرنامج العام للدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة فقرات مخصصة للمبدعات والمبدعين المغاربة وورشات تكوينية وأفلام

أحمد سيجلماسي

تتخلل محاور البرنامج العام للدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، التي ستنظم هذه السنة من 26 شتنبر إلى فاتح أكتوبر 2022 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بفضاءات سلاوية مختلفة (قاعتي هوليوود والملكي، قاعتي فندق الدوليز، المركب الثقافي محمد حجي)، فقرات مخصصة للمبدعات والمبدعين المغاربة وورشات تكوينية وأفلام وغير ذلك من الأنشطة التي يساهم فيها مغاربة إلى جانب ضيوف المهرجان من مختلف الدول. فيما يلي إطلالة على الحضور المغربي في دورة 2022 من المهرجان.

التكريمات

من الوجوه المغربية التي ستحظى بتكريم في هذه الدورة الجديدة للمهرجان: المخرجة الوثائقية اليهودية سيمون بيطون، مع عرض فيلمها الأخير “زيارة” المصور بالمغرب، والممثلتان السعدية أزكون و أمال الثمار، مع تنظيم لقاء صحافي معهن.

بانوراما خاصة بإفريقيا

في إطار الإحتفاء بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، ينظم المهرجان فقرة خاصة بإفريقيا (بانوراما سينما جنوب الصحراء) تكريما منه للسينما النسائية الإفريقية، تعرض من خلالها ثمانية أفلام من إنتاج دول مختلفة، وستفتتح عروض هذه البانوراما بفيلم “أناطو” (2021) للمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي.

نافذة على الفيلم المغربي القصير 

تعرض في إطار هذه الفقرة ستة أفلام قصيرة هي: “الصحراء حبيبتي” (2022) للطيفة أحرار، “حبال المودة” (2021) لوجدان خاليد، “أفري” (2021) ليسرا بوشتيا، “أوركازموس” (2021) لدلال العراقي، “ويلا مشيت” (2021) لكوثر بنجلون، “أندور” (2020) لنورى أزروال. وسيتوج أفضلها بجائزة الجمهور الشبابي التي تمنحها لجنة تحكيم نسائية ثلاثية العضوات مكونة من الممثلة ابتسام العروسي (رئيسة اللجنة) ومهندسة الصوت إلهام زهروني والمخرجة إخلاص الفاضل، وكلهن مغربيات.

نافذة على الفيلم المغربي الطويل

تعرض في إطار هذه الفقرة خمسة أفلام روائية هي: “اللكمة” (2020) لمحمد أمين مونة  و”سيد لمجهول” (2019) لعلاء الدين الجم و”لامورا” (2020) للراحل محمد إسماعيل  و”أبواب السماء” (2019) لمراد الخودي و”15 يوم” (2021) لفيصل الحليمي. وستتنافس على جائزة الجمهور الشبابي أمام نفس اللجنة المذكورة أعلاه برئاسة الممثلة ابتسام العروسي.

المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية

لا يشارك أي فيلم مغربي في هذه المسابقة (؟)، التي تتبارى أفلامها الخمسة على جائزة وحيدة (جائزة أفضل فيلم وثائقي) أمام لجنة تحكيم نسائية ثلاثية العضوات من بينهن  المخرجة الوثائقية المغربية البلجيكية كريمة السعيدي.

المسابقة الدولية للأفلام الروائية

تتبارى على الجوائز الخمس لهذه المسابقة (الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة العمل الأول، جائزتي التشخيص ذكورا وإناثا)، أمام لجنة تحكيم نسائية خماسية العضوات تضم من المغرب الممثلة والمخرجة والكاتبة فاطيم العياشي، عشرة أفلام روائية طويلة من بينها فيلم “قصر نظر” أو “إطار فارغ” (2018) للمخرجة المغربية سناء عكرود.

تقديم المؤلفات

يشمل برنامج هذه الفقرة تقديم المؤلفات التالية: “أشلاء ذاكرة سينمائية” لسعد الشرايبي، “النقد السينمائي بين النظرية والبراكسيس” لمحمد بنعزيز، “مسار الوليات الصالحات بالمغرب” لياسمينة الصبيحي، “حياة بالأبيض والأسود” لعائشة عمور، “السخرية في زمن كورونا” لحسن نرايس، “شهيرات سلا خلال القرن العشرين” لمحمد السعديين، “زهرة اللارنج” لحسناء شهابي.

الندوات واللقاءات والورشات التكوينية

في إطار الأنشطة الصباحية الموازية للعروض السينمائية المسائية تحتضن فضاءات فندق الدوليز ما يلي:

ندوة “عشق السينما بالمغرب: من السينيفيليا إلى النقد” بشراكة مع “الجمعية المغربية لنقاد السينما” و”الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب” و”الإتحاد الإفريقي لنقاد السينما” و”الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية”، مع شهادة للسينفيلي والناقد والمخرج إدريس اشويكة.

حوار السينمائيين: بين المخرج المغربي ياسين ماركو موروكو والمنتجة الهنغارية أندريا تاشلر.

لقاء مفتوح حول كتاب “صورة المرأة في السينما العربية”.

لقاء مفتوح حول السينما الإفريقية ونقاش حول كتاب “50 عاما من السينما في إفريقيا.. تفرد وتنوع”.

ورشات تكوينية

1، “الكتابة السينمائية” (صانع فيلم/مشهد).

2، “التربية على الصورة”.

3، “الضفة الأخرى” حول المناصفة في السينما من تنسيق المخرجة والكاتبة المغربية خولة أسباب بن عمر، الناشطة في مجال حقوق المرأة، تتوج هذه الورشة بمنح جائزة الضفة الأخرى لأفضل فيلم مغربي في الموضوع.

مناقشة أفلام المسابقتين الدوليتين الروائية والوثائقية.

عن baytte

شاهد أيضاً

الثقافة السينمائية

نقاد يبحثون سبل نشر الثقافة السينمائية بالمغرب

قال الناقد السينمائي خليل الدامون إن هناك عاملين أساسيين ساهما في تراجع الثقافة السينمائية بالمملكة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.