البحث عن السلطة المفقودة

“البحث عن السلطة” يمثل المغرب في وهران

عبد الحق منطرش ضمن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية

أسماء لوجاني

أعلن المخرج المغربي محمد عهد بنسودة أن فيلمه السينمائي الجديد “البحث عن السلطة المفقودة” سيتنافس على جوائز الدورة العاشرة لمهرجان الدولي للفيلم العربي المنظم من 25 إلى 31 يوليوز الجاري، ويشمل 3 مسابقات مخصصة للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية.

ويعد “البحث عن السلطة المفقودة” مختلفا تماما عن الأفلام السابقة التي أنجزها بنسودة (موسم المشاوشة 2009، خلف الأبواب المغلقة 2013) لأنه يتميز، حسب الناقد محمد اشويكة، بـ”أسلوب فني وجمالي يتأسس على الاقتصاد في الحوار (اللغة المنطوقة)، واختيار موضوع السلطة العسكرية كإشكال يطرح نفسه بإلحاح في واقعنا العربي…ثم البناء الدرامي الذي ينحاز إلى الاستثمار الفلسفي للوحدة غير الطوعية، والعزلة الاضطرارية تحت ضغط الوظيفة، ومن هنا يكون سؤال الحرية ذلك المجاز المحرك للفيلم، والثانوي في جل اللقطات والمشاهد، فالدراما الفيلمية تقوم في الفيلم على الصراع المضمر بين الحرية والأسر المبرر بالزواج”.

الفيلم من إخراج محمد عهد بنسودة وإنتاج محمد الكغاط وسيناريو عزيز الحاكم ومخرج الفيلم، وبطولة عز العرب الكغاط ونفيسة بنشهيدة ومحمد بوصبع ولبنى المستور ومحمد توفيق المعلم وراوية مجبر وسحر بنشقرون وكريم لقصير وعبد النبي مصواب وعبد الرحمان الإدريسي وعمر الداودي ومحمد أمين كنون وفاطمة العلمي ..

من جانبها قالت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي إن 31 فيلما من أكثر من 12 دولة ستشارك في الدورة العاشرة التي تنطلق الأسبوع المقبل.

وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي في مؤتمر صحافي أول أمس الأربعاء “عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة وصل إلى 500 فيلم، تم اختيار منها 31 عملا سينمائيا ضمن المنافسة الرسمية في فروعها الثلاثة، منها 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في القصيرة و10 أخرى في الأفلام الوثائقية”.

وتشارك في المهرجان أفلام من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسوريا والسعودية والبحرين والإمارات وموريتانيا.

وقال صديقي إن أغلب موضوعات الأفلام المشاركة تتناول قضايا الواقع العربي ومشكلاته.

وتقام الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الفترة من 25 إلى 31 يوليوز الجاري.

ويكرم المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين منهم الممثل الجزائري حسان بن زراري والممثلة الجزائرية نادية طالبي والمخرج الجزائري موسى حداد والممثل المصري عزت العلايلي.

كما يكرم أسماء بعض من الفنانين الراحلين مثل الممثل الجزائري حسن الحسني والروائي الجزائري مولود معمري والممثلة المصرية كريمة مختار والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان (السينما وحقوق التأليف) يقدمها سامي بن الشيخ المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة يوم 28 يوليوز.

وينظم المهرجان أيضا ورش عمل في مجالات (الإخراج وتصميم المؤثرات البصرية) و(كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج) و(علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا).

وأعلنت إدارة المهرجان في المؤتمر الصحافي عن أسماء أعضاء لجان تحكيم المسابقات الرسمية للدورة العاشرة.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج التونسي فريد بوغدير وتضم في عضويتها الممثلة السورية جومانا مراد وكاتب السيناريو الجزائري عزوز بقاق والممثلة الرومانية كريستينا فلوتور والمخرج السوداني سعيد حامد.

بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي وتضم في عضويتها المخرج الجزائري عبد القادر مام والباحثة السويدية فيكتوريا ميتشال والمخرج الروسي نارليف خودزاكولي ومدير مهرجان الرباط للسينما المؤلف المغربي عبد الحق منطرش.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرأسها المخرج الجزائري كريم طرايدية وتضم في عضويتها الممثلة اللبنانية مادلين طبر والممثل الكويتي داوود حسين والناقدة المصرية علا الشافعي والممثلة الفرنسية جولي نيكولي.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.